البحث المتقدم
     

دور أنشطة الفنون المتنوعة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (فئة الدوان)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26561
المؤلف البكاتوشي، جنات عبد الغني. المناهج وطرق تعليم الطفل، قسم العلوم التربوية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 17-94
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (أ) س. 5، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات انشطة التعلم  -  النشاطات الفنية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التربية الخاصة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الداون من خلال مجموعة من أنشطة الفنون المتنوعة ( الموسيقية- الدرامية- الفنية)، ويتفرع من الهدف الرئيسي أهداف فرعية، تتمثل في: تنمية مهارة الملاحظة، تنمية مهارة التسلسل، تنمية مهارة حل المشكلات، التعرف على أكثر أنواع الفنون تحقيقا لمهارات التفكير لدى الأطفال الداون. إستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم الثلاث مجموعات للقياسين القبلي والبعدي حيث طبّق على مجموعة من 15 طفلا من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الداون قسمت العينة لثلاث مجموعات: المجموعة الاولى طبقت عليها الأنشطة الموسيقية، المجموعة الثانية طبقت عليها الأنشطة الدرامية، المجموعة الثالثة طبقت عليها الأنشطة الفنية. أما أدوات الدراسة فقد شملت: مقياس مهارات التفكير المصور للأطفال فئة الداون، وبرنامج أنشطة الفنون المتنوعة. بيّنت النتائج ما يلي: 1) إن برنامج الدراسة القائم على أنشطة الفنون المتنوعة كان له تأثير إيجابي على تنمية مهارات التفكير (الملاحظة، التسلسل، حل المشكلات) لدى الأطفال فئة داون. 2) ملاءمة الأنشطة المتضمنة داخل البرنامج لمهارات التفكير المراد تنميتها في الدراسة. 3) ملاءمة الأنشطة التي قدمها البرنامج لخصائص الأطفال الداون، لا سيما الخصائص والقدرات العقلية. 4) تعدد الأنشطة المدرجة في البرنامج (موسيقية، درامية، فنية)، ساعد على اندماج الأطفال معها؛ مما أدى بدوره إلى تنمية مهارات التفكير لديهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البكاتوشي، جنات عبد الغني.. (2013). دور أنشطة الفنون المتنوعة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (فئة الدوان) . مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (أ) س. 5، أكتوبر 2013. ص ص. 17-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .