البحث المتقدم
     

فعالية برنامج مقترح لتحسين بعض العمليات النمائية لدى الأطفال ذوي الصعوبات المعرفية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26549
المؤلف الصاوي، رحاب السيد. علم النفس، كلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور
المؤلف الاضافي سلام، حسام عباس خليل طنطاوي. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الباحة.
الصفحات ص ص. 489-567
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 15، ج. 1، س. 5، يوليو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهداف الدراسة في التعرف على خصائص وصفات ذوي الصعوبات المعرفية، وأهم مجالات الصعوبات المعرفية، بالإضافة إلى إعداد وبناء بعض الأدوات السيكومترية لقياس كل من قصور الانتباه، واضطراب الإدراك البصري. كما عملت الدراسة على تصميم برنامج علاجي تدريبي لتخفيف الصعوبات المعرفية لدى الأطفال من ذوي قصور الانتباه واضطراب الإدراك البصري، والكشف عن مدى تأثير البرنامج المستخدم في تحسين الانتباه والإدراك البصري. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي معتمدة على عدّة أدوات خاصة بتشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتتضمن: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء، اختبار بصري-حركي، مقياس تقدير التلميذ، قائمة تشخيص الأطفال ذوي الصعوبات المعرفية، إختبار قصور الانتباه، إختبار اضطراب الإدراك البصري. إشتملت عينة الدراسة على أربع مجموعات تجريبية: الأولى تشتمل على 8 تلاميذ من ذوي نقص الانتباه، الثانية تشتمل على 8 تلاميذ من ذوي اضطراب الإدراك البصري، الثالثة تشتمل على 8 تلاميذ من ذوي نقص الانتباه، بالإضافة إلى مجموعة رابعة من الأسوياء وتشتمل على 8 تلاميذ. بيّنت النتائج تحسن درجات الإدراك البصري لدى الأطفال بعد تعرضهم لجلسات البرنامج، وهذه النتيجة تشير إلى جدوى وفاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، وتبني استراتيجية تدريبية تحقق للطفل مواجهة تشتت الانتباه، والقصور في الإدراك البصري لدى أفراد المجموعات التجريبية في ضوء التحديد الإجرائي لكل من قصور الانتباه، والقصور في الإدراك البصري. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصاوي، رحاب السيد.. (2013). فعالية برنامج مقترح لتحسين بعض العمليات النمائية لدى الأطفال ذوي الصعوبات المعرفية . مجلة الطفولة والتربية. ع. 15، ج. 1، س. 5، يوليو 2013. ص ص. 489-567 تم استرجاعه من search.shamaa.org .