البحث المتقدم
     

المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال الروضة وأساليب علاجها من وجهات نظر المعلمات بمدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26544
المؤلف السلمي، فاطمة بنت عايض بن فواز. أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 161-220
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 15، ج. 1، س. 5، يوليو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مشكلات السلوك  -  السلوك اللاإجتماعي  -  اطفال الرياض  -  الانماط النفسية  -  العلاج  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية لدى الأطفال، ومصدر المشكلات ودوافعها، وطرق وقاية الطفل من التعرض لها، ومن ثم التعرف على دور المؤسسات التربوية في علاج مشكلات الطفل السلوكية. ومن أجل جمع البيانات تمّ تصميم أداة للدراسة عبارة عن استبانة اشتملت على ثلاثة محاور، وتكونت عينة الدراسة من 117 معلمة في مرحلة رياض الأطفال، تمّ اختيارهن بطريقة عشوائية من بعض الروضات بمدينة الرياض، وقد أكدت نتائج الدراسة تبعا لاستجابات أفراد العينة أن من أكبر المشكلات السلوكية لدى الأطفال احتلت مقدمة الترتيب، وطبقا لترتيبها هي: العناد والنشاط الزائد، والغيرة، في حين جاءت كان أقل المشكلات السلوكية لدى الاطفال من حيث الترتيب فهي: الاكتئاب والانطواء، والكذب، والخوف. كذلك أكّدت نتائج الدراسة أن أكبر مصدر للمشكلات السلوكية التي يعاني منها الطفل هو المنزل، وذلك بأعلى نسبة بلغت 78،6 حيث حصلت على الترتيب الأول، على اعتبار أن الطفل في السنوات الأولى من عمره يقضي معظم وقته في المنزل بين أفراد أسرته فيكتسب منهم معظم السلوكيات الإيجابية والسلبية في حين الرفاق داخل الروضة احتلت الترتيب الثاني وبنسبة 36،8، حيث أظهر أفراد العينة مدى تأثر الطفل برفاقه داخل الروضة من خلال الملاحظة، كما أن الطفل في مثل هذا العمر يقل رفاقه خارج الروضة والتي احتلت الترتيب الثالث وبنسبة 21،4 فمعظم رفاقه الذين يقضي معهم معظم الوقت هم من داخل الروضة. بينما احتلت معلمة الروضة الترتيب الرابع والأخير وبنسبة 20,5، على اعتبار أن عينة الدراسة هن معلمات الروضة ولذلك فهي ترى أن المعلمة تسهم في غرس السلوكيات الإيجابية لدى الطفل وليس العكس. وأخيرا، أن من أهم أساليب العلاج المتبعة من قبل معلمة الروضة، تجربة أساليب علاجية مختلفة واختيار الأنسب لعلاج المشكلة بنسبة 38,5 %، وأسلوب الحوار الهادف مع الطفل بنسبة 30,8%، وأسلوب التواصل مع أسرة الطفل للتعاون في وضع أساليب علاجية ملائمة بنسبة 30,8%، وأسلوب ملاحظة الطفل لتحديد المشكلة بنسبة 23,9% وغير ذلك من أساليب بنسب متفاوتة. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify kinds of behavior problems in children. As will as source of those problems, motivations and methods to protect children from influence by them. After that identify the role of educational institutions in treating child’s behavioral problems. For date collecting purpose; tool has been designed for this study. The tool was a questionnaire that is included the three dimensions. The study sample consisted of 117 teacher in the kindergarten. They were selected randomly from different kindergartens in Riyadh. The study has shown the more Common behavioral problems which is; hyperactivity, stubbornness, jealousy, Shame, and sabotage. The reasons for spreading the behavioral problems in children are; there weren’t qualified teachers as will as mothers were not aware of the seriousness of these problems. Also the environment sometimes became a reason of some behavioral problems in children. The study has been recommended the need to detect the causes of behavioral problems of the child in order to develop appropriate treatment methods. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، فاطمة بنت عايض بن فواز.. (2013). المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال الروضة وأساليب علاجها من وجهات نظر المعلمات بمدينة الرياض . مجلة الطفولة والتربية. ع. 15، ج. 1، س. 5، يوليو 2013. ص ص. 161-220 تم استرجاعه من search.shamaa.org .