البحث المتقدم
     

الخجل والوحدة النفسية وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة المستخدمين وغير المستخدمين للفيسبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26527
المؤلف السيد، عبد المنعم عبد الله حسيب. الصحة النفسية، كلية التربية، العريش، جامعة قناة السويس.
الصفحات ص ص. 293-358
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 13، س. 5، يناير 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخجل  -  الاضطرابات الانفعالية  -  العلاقات الاجتماعية  -  الطلاب الجامعيون  -  شبكات المعلومات  -  عمليات التفاعل الاجتماعي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى ما يلي: 1) الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام الفيسبوك وكل من الخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة. 2) معرفة الفروق بين طلاب الجامعة المستخدمين وغير المستخدمين للفيسبوك في الخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة. 3) الكشف عن الفروق بين طلاب الجامعة الذكور والإناث، والطلاب الأصغر والأكبر سنا المستخدمين للفيسبوك في كل من استخدام الفيسبوك، والخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة. تكونت عينة الدراسة من 270 طالبا وطالبة في جامعة قناة السويس بكلية التربية بالعريش (150 من مستخدمي الفيسبوك، 120 من غير المستخدمين للفيسبوك) بالفرقتين الثالثة والرابعة، ومن الطلاب والطالبات بالدبلوم العام في التربية نظام العام الواحد، وشعبة التربية الخاصة المقيدين في العام الجامعي 2011-2012. إستخدم الباحث المقاييس والأدوات التالية: 1) مقياس استخدام الفيسبوك، 2) الصورة المعدلة لمقياس الخجل، 3) مقياس الوحدة النفسية، 4) مقياس جودة الصداقة. أشارت النتائج إلى ما يلي: 1) لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين عدد الساعات التي يقضيها الفرد على الفيسبوك وبين كل من الخجل، وعدم الثقة في الصداقة الحقيقية خارج الفيسبوك. 2) توجد علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الساعات التي يقضيها الفرد على الفيسبوك وبين الوحدة النفسية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين عدد الساعات وبين الصداقة الحميمة. 3) لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين عدد الأصدقاء على الفيسبوك وبين الخجل. 4) توجد علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الأصدقاء على الفيسبوك وبين عدم الثقة في الصداقة، والوحدة النفسية، كما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين عدد الأصدقاء على الفيسبوك وبين الصداقة الحميمة. 5) توجد فروق دالة إحصائيا بين مستخدمي الفيسبوك وغير المستخدمين في الخجل لصالح غير المستخدمين. وفي كل من الوحدة النفسية، وعدم الثقة في الصداقة لصالح المستخدمين للفيسبوك. 6) توجد فروق دالة إحصائيا في كل من عدد الأصدقاء على الفيسبوك، والوحدة النفسية، والصداقة الحميمة لصالح الإناث، وفي عدم الثقة في الصداقة لصالح الذكور. بالإضافة إلى وجود فروق دالة في كل من عدد الساعات التي يقضيها الطلاب على الفيسبوك، وفي الصداقة الحميمة لصالح الأصغر سنّا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، عبد المنعم عبد الله حسيب.. (2013). الخجل والوحدة النفسية وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة المستخدمين وغير المستخدمين للفيسبوك . مجلة الطفولة والتربية. ع. 13، س. 5، يناير 2013. ص ص. 293-358 تم استرجاعه من search.shamaa.org .