البحث المتقدم
     

توجهات البحث في الرسائل العلمية في الإشراف التربوي في جامعة الملك سعود

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26518
المؤلف العبد الكريم، راشد بن حسين. جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 219-252
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 85، ج. 1، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  الابحاث التربوية  -  الاتجاهات التربوية  -  الرسائل الجامعية  -  الاشراف المدرسي  -  الاشراف على المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نال الإشراف التربوي قدرا كبيرا من الاهتمام من قبل الباحثين في رسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك لما للإشراف التربوي من دور مهم في تطوير العملية التعليمية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توجهات البحث في الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه) في جامعة الملك سعود في المدة من 1417 ه (1997م) إلى تاريخ الدراسة، بحيث تحدد مجالات التركيز والاهتمام التي ظهرت على الرسائل العلمية في مجال الإشراف. سواء التوجهات الموضوعية وهي الموضوعات التي اهتمت بها الرسائل وركّزت عليها، أو التوجهات المنهجية وهي ما يتعلق بمجتمع الدراسة ونوعها وأداة البحث. وقد حللت الدراسة 54 رسالة علمية، وقد توصل البحث إلى أن غالب الموضوعات ركزت على دراسة واقع الإشراف التربوي، وأوضحت الدراسة أنه لا يوجد في الرسائل رسالة انتهجت المنهج التجريبي، كما لا توجد دراسة عن نماذج الإشراف سوى دراستين، كما غلب على البحوث استخدام المنهج الوصفي، وأغلب البحوث تعتمد على الاستبانة أداة البحث. أوصت الدراسة بضرورة بحث فاعلية النماذج الإشرافية الجديدة، وتنويع مناهج البحث بحيث تشمل البحوث التجريبية والارتباطية ودراسة الحالة وغيرها، واستخدام المنهج النوعي في البحث وعدم الاقتصار على المنهج الكمي، لما في ذلك من التعمق في البحث وإثراء الميدان التربوي. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to explore the master thesis and doctoral dissertation presented in King Saudi University during the period (1417 A.H.) to present in the field of instructional supervision. The analysis focused on the topics explored and the methodological issues. The study analysed 53 study .the study showed that most of the studies focused on exploring and evaluating the current situation of supervision. The study also showed that no study used the experimental method, and there was only two studies on supervision models. All studies used the quantitative approach of research. The researcher recommended giving more emphasis on experimenting instructional supervision models and using the qualitative approach in studying supervision issues. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبد الكريم، راشد بن حسين.. (2013). توجهات البحث في الرسائل العلمية في الإشراف التربوي في جامعة الملك سعود . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 85، ج. 1، أكتوبر 2013. ص ص. 219-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .