البحث المتقدم
     

تمكن طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود من حل المسائل الفيزيائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26501
المؤلف الشايع، فهد بن سليمان. المناهج والتربية العلمية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Students' abilities in solving physics problems in introductory college physics courses at King Saud University [Artisle]
الصفحات ص ص. 435-469
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 2، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  الطلاب الجامعيون  -  مهارات التفكير  -  الفيزياء  -  المقررات الجامعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث، معرفة مدى تمكن طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود من حل المسائل الفيزيائية، ومدى اختلاف تمكنهم باختلاف تخصص الطالب، أو المقرر، أو مجال الفيزياء المعرفي. ومن أجل تحقيق هذا الغرض حللت إجابات 1165 طالبا اختيروا وفق الطريقة العشوائية الطبقية العنقودية، ممن درسوا مقررات الفيزياء الأولية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2010/2011، والفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2011/2012. وبلغ عدد الأسئلة التي تم تحليلها 163 سؤالا من نوع الاختيار من متعدد. وبينت نتائج البحث عدم تحقيق الطلاب نسبة التمكن المقبولة (70%)، حيث بلغ متوسط نسبة تمكن الطلاب 58.9%، وكذلك عدم تمكن الطلاب من حل المسائل الفيزيائية سواء على مستوى التخصص أو على مستوى كل مقرر على حدة، أو حسب مجالات الفيزياء المعرفية. وأوضحت النتائج أن 31% فقط من الطلاب، تمكنوا من حل المسائل الفيزيائية بدرجة تمكن مقبولة. كما أظهرت النتائج أن طلاب التخصص الصحي كانوا الأفضل نسبة تمكن بلغ متوسطها 61.5%، في حين كان طلاب التخصص العلمي الأقل تمكنا بنسبة بلغت 54.7% . أما حسب المقررات، فتراوح متوسط تمكن الطلاب بين 49.0% لدى طلاب مقرر 104 فيز، و64.6% لدى طلاب مقرر 103 فيز. أما على مستوى مجالات الفيزياء المعرفية، فأوضحت النتائج أن الكهرومغناطيسية كانت أقل المجالات بنسبة بلغت 47.8%. في حين كانت الميكانيكا أكثر المجالات التي تمكن الطلاب من حل مسائلها بنسبة وصلت إلى 63.0%. وأظهرت النتائج أن طلاب التخصص الصحي متمكنين أكثر من طلاب التخصص العلمي بفرق دال إحصائيا. كما أن طلاب مقرر 101 فيز أقل تمكنا بفرق دال إحصائيا من زملائهم في مقرري 103 فيز، و145 فيز، وأن تمكن طلاب مقرر 104 فيز من حل المسائل أقل بفرق دال إحصائيا من زملائهم في مقررات 103 فيز، و105 فيز ز145 فيز. وبينت النتائج أن تمكن الطلاب من حل مسائل الميكانيكا أفضل بفروق دالة إحصائيا عن جميع مجالات الفيزياء الأخرى. في حين كان تمكن الطلاب من حل مسائل الكهرومغناطيسية أقل من أي مجال آخر بفروق دالة إحصائيا ما عدا الفيزياء الحديثة. كما بينت النتائج أن الطلاب متمكنين حل مسائل البصريات بفرق دال إحصائيا عن المسائل التي تتناول مجال الفيزياء الحديثة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to explore the extent of mastering introductory physics courses students at the King Saud University of solving physics problems, and how different their abilities can be based on the student’s discipline, course or physics area. To achieve this purpose, the researcher analysed answers provided by 1165 students who have been chosen according to the cluster random sample method out of the students who studied introductory physics courses during the second semester of the academic year 2010/2011, and the first semester of the academic year 2011/2012. The total number of physics problems that have been analysed was 163 of the multiple-choice type. Research findings have shown student’s failure in achieving the acceptable mastery rate, which is 70%. The students’ average mastery rate was 58.9%, as well as the students’ failure to solve phsics problems, either of the discipline, course, or physics area. The study showed that only 31% of students were able to solve physics problems. The findings also assured that health discipline students were better, achieving an average ration of 61.5%. While the students studying science disciplines were the lowest in mastering, achieving only 54.7%. As for course wise, the average mastery of students has ranged from 49.0% among 104 phys course students. According to physics areas, the findings showed that Electromagnetic has achieved the lowest rate of 47.8%. While mechanics were the best area that enable students to solve problems, achieving up to 63.0%. the research findings have shown that students of health discipline are better in mastering with a statistically significant difference than science discipline students. The 101 phys course students are less mastering than their colleagues in 103 phys and 145 phys course with a statistically significant difference, and 104 phys course students mastering of solving problems is less with a statistically significant differences than other areas of physics. While students mastery to solve electromagnetic was less than any other areas with statistically significant differences, except for Modern physics. The study findings also show that students mastery of solving optics problems are better with a statistically significant difference than solving problems dealing with Modern Physics. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشايع، فهد بن سليمان.. (2013). تمكن طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملك سعود من حل المسائل الفيزيائية . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 2، أبريل 2013. ص ص. 435-469 تم استرجاعه من search.shamaa.org .