البحث المتقدم
     

تعزيز التعليم العالي للفتاة في المملكة العربية السعودية : سياسات وإجراءات تنظيمية مقترحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26497
المؤلف العيسى، إيناس بنت سليمان. قسم التأهيل الصحي، كلية العلوم التطبيقية؛ عميدة، أقسام العلوم والدراسات الطبية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي العقيل، سيناء بنت عبد المحسن. قسم الصيدلة، المملكة العربية السعودية.
السبيل، هناء بنت إبراهيم. قسم التأهيل الصحي، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية؛ عميدة، كلية التمريض، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية.
العيسى، منى عبد الرحمن. مديرة، مركز تجانس التخصصات العلمية والصحية.
الصفحات ص ص. 57-113
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 2، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  تعليم المرأة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا للحاجة إلى وضع سياسات عامة والتحديات التي يواجهها، فإن هذه الدراسة تهدف إلى طرح مقترح لسياسات مستقبلية للتعليم العالي للفتاة بما يتناسب مع التعاليم الإسلامية وطبيعة المتطلبات المجتمعية المعاصرة. إعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي والتحليلي من خلال مراجعة أحدث الأدبيات في مجال التعليم العالي للفتاة بالإضافة إلى تحليل بعض التجارب المحلية والتجارب العالمية الناجحة. ناقشت الدراسة الوضع الراهن للتعليم العالي للفتاة في المملكة العربية السعودية وتطوره والمراحل التي شهدتها هذه التطورات والتحديات التي واجهت التعليم العالي للفتاة في المملكة. كما استعرضت الدراسة التعليم العالي للفتاة في الجامعات المشتركة والجامعات النسائية كنموذجين مختلفين رغبة في إيجاد النموذج الأمثل للارتقاء بالتعليم للفتاة من خلال عرض الخصائص الإيجابية والسلبية لكلا النموذجين وما يحققه كل نموذج من تطلعات وخطط مستقبلية لتعليم الفتاة. وتوصلت الدراسة إلى أن تطوير التعليم العالي للفتاة لا ينحصر في التوسع في افتتاح جامعات نسائية كما أيدت استمرار تعليم الفتاة في الجامعات المشتركة كونه يمكن المرأة من الاستفادة من الخبرات في المؤسسة التعليمية لكن نجاح هذا النموذج مرهون بتوفير مناخ إداري وأكاديمي ملائم يدعم المرأة، مع المحافظة على المتطلبات الشرعية للمجتمع. وتقترح الدراسة عددا من السياسات العامة والإجراءات التنظيمية التي ستساعد على تعزيز التعليم العالي للفتاة بالمملكة. (الملخص المنشور)
In accordance to the needs to develop public policy and regulatory measures that commensurate with the higher education of girls in Saudi Arabia and the challenges faced, this study aims to put forward a proposal for future policies for higher education foe girls in line with the Islamic teachings and the nature of contemporary social requirements. The study relied on descriptive and analytical approached by reviewing the latest literature in the field of higher education foe girls as well as analyzing some of the local and international successful experiences. The study discuss the current situation of higher education for girls in Saudi Arabia and the stages that witnessed the developments and challenges faced by the higher education for girls in the kingdom. The study also reviewed higher education for girls in coeducational universities and women’s universities as different models in order to find the optimal model to improve the higher education for girls through comparing the advantages and disadvantages of both models, and what each model could achieve in aspirations and future plans for girls education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العيسى، إيناس بنت سليمان.. (2013). تعزيز التعليم العالي للفتاة في المملكة العربية السعودية : سياسات وإجراءات تنظيمية مقترحة. مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 2، أبريل 2013. ص ص. 57-113 تم استرجاعه من search.shamaa.org .