البحث المتقدم
     

واقع استخدام طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية لخدمات الإنترنت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26494
المؤلف الحسن، رياض عبد الرحمن. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية النوعية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The nature of internet use by middle and high school students [Article]
الصفحات ص ص. 587-633
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 1، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طلاب المدارس المتوسطة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الانترنت  -  استخدام المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدام الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية لشبكة الإنترنت؛ وعلى وجه التحديد هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على كم من الوقت يمضيه الطالب في استخدام خدمات الإنترنت؟ والتعرف على خدمات الإنترنت التي يستخدمها طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، والتعرف على مدى إجادة الطلاب لمهارات استخدام الإنترنت، والتعرف على الفروق بين الطلاب في استخدامهم لخدمات الإنترنت. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج المسحي الوصفي لأجل التعرف على طبيعة استخدام طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية لشبكة الإنترنت. وقد تم توزيع استفتاء خاص على طلاب المدارس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي. وقد تم اختيار عينة عشوائية من مدارس التعليم العام لأجل تطبيق أداة الدراسة على طلابها. وقد بلغ عدد الطلاب الذين شملتهم الدراسة 1529 طالبا منهم 1111 (72.7%) يدرسون في المرحلة المتوسطة، و418 (27.3%) يدرسون في المرحلة الثانوية. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن معظم طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية يمضون ما يصل إلى ثلاث ساعات يوميا في العمل على شبكة الإنترنت. كما أظهرت الدراسة أن طلاب المرحلة الثانوية يتفوقون على طلاب المرحلة المتوسطة في العديد من الخصائص، كامتلاك حساب بريد إلكتروني، وامتلاك حاسب آلي شخصي، وقراءة الجرائد المحلية والعالمية على الإنترنت، واستخدام الشبكات الاجتماعية، واستخدام الإنترنت لأغراض الدراسة. كما أظهرت الدراسة أن مهارات استخدام شبكة الإنترنت كانت أعلى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأن الطلاب يجيدون تلك المهارات بدرجة متوسطة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to examine the nature of internet use among secondary and high school students. More specifically, this study aimed to: identify how much time students spend online, and identify internet services used by secondary and high school students, and identify to what extent students have the skills needed to use the internet, and finally, identify any differences between students in using internet services. This study employed the quantitative survey method to describe the nature of internet use by middle and high school students. A questionnaire was distributed to school students at the first semester. A random sample was selected from the school population, and the sample included 1529 students, of whom 1111 were secondary school students, and 418 were high school students. Findings from this study showed that on average, students spend up three hours daily using the internet. The study also showed that high school students exceed middle-school students in may characteristics like having an e-mail, owning a PC, reading national and international papers online, using social networks, and using the internet for study purposes. The findings also showed that high school students had better internet skills than middle school students, and they ranked their skills as average. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسن، رياض عبد الرحمن.. (2013). واقع استخدام طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية لخدمات الإنترنت . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 1، أبريل 2013. ص ص. 587-633 تم استرجاعه من search.shamaa.org .