البحث المتقدم
     

معايير اختيار معلم الطلاب المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي العام

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26492
المؤلف مسعود، آمال سيد. أصول التربية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 377-445
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 1، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعايير  -  المعلمون  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الطلاب ذوو التحصيل المرتفع  -  الموهوبون اكاديميا  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: 1) تعرف الخصائص الشخصية والمهارات التدريسية والتعليمية لمعلم الطلاب المتفوقين دراسيا. 2) تعرف برامج إعداد وتأهيل معلم الطلاب المتفوقين دراسيا. 3) الوقوف على المتطلبات المهنية والتدريسية التي يحتاجها معلم الطلاب المتفوقين دراسيا. 4) التوصل إلى معايير مقترحة لاختيار معلم الطلاب المتفوقين دراسيا. إقتصرت الدراسة على تعرف آراء عينة من معلمي الطلاب المتفوقين دراسيا من مدرسة المتفوقين التجريبية النموذجية بعين شمس، ومدرسة 6 أكتوبر للعلوم والتكنولوجيا، وبعض معلمي فصول المتفوقين بمدارس مختلفة بمحافظتي القاهرة والجيزة، حول المتطلبات المهنية والتدريسية التي يحتاجها المعلم. بالإضافة إلى تعرف آراء عينة من خبراء التربية من أساتذة كليات التربية، ومستشاري المواد الدراسية بوزارة التربية والتعلم حول معايير اختيار معلم الطلاب المتفوقين دراسيا. بعد إجراء الدراسة الميدانية وتوزيع الاستبانات وجمع البينات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها: 1) نسبة قليلة من أفراد عينة معلمي الطلاب المتفوقين حصلوا على دورات تدريبية في مجال رعاية الطلاب المتفوقين دراسيا. 2) ترى نسبة كبيرة من أفراد عينة خبراء التربية أن من أهم الخصائص النفسية لمعلم الطلاب المتفوقين هي تقبل مختلف الآراء والمناقشات، وأن يكون مرن الشخصية، يثق بنفسه وبمعلوماته وقدراته. 3) إن من أهم الخصائص الاجتماعية والأخلاقية التي يجب أن يتميز بها معلم الطلاب هي أن يحترم الآخرين ويحسن التعامل معهم، وأن يكون مخلصا في أداء عمله ملتزما بمواعيده. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسعود، آمال سيد.. (2013). معايير اختيار معلم الطلاب المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي العام . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 83، ج. 1، أبريل 2013. ص ص. 377-445 تم استرجاعه من search.shamaa.org .