البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدربيي في تنمية الأداء التدريسي لمهارات التعبير لدى معمي اللغة العربية بالمدارس الرائدة بالمرحلة المتوسطة في المدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26477
المؤلف قورة، علي عبد السميع. قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف الاضافي سنجي، سيد محمد السيد. قسم المناهج وطرق التدريس.
إبراهيم، وجيه المرسي. قسم المناهج وطرق التدريس.
الهواري، خالد أحمد. قسم المناهج وطرق التدريس.
الصفحات ص ص. 1-70
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 82، ج. 1، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب المهني  -  التدريس  -  مهارات الاتصال  -  التعبير الشفهي  -  التعبير الكتابي  -  معلمو اللغات  -  اللغة العربية  -  المدارس المتوسطة  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاتجاهات الحديثة في طرائق التعبير، وتوضيح كيفية الاستفادة منها، كما هدفت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح قائم على الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التعبير في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بالمدارس الرائدة بالمدينة المنورة، وتعرف فاعلية هذا البرنامج في تنمية الأداء التدريسي لدى هؤلاء المعلمين. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحديد الاتجاهات الحديثة في مجال طرائق تدريس التعبير، والمنهج شبه التجريبي عند تطبيق تجربة الدراسة على عينة من معلمي اللغة العربية بالمدارس الرائدة بهدف تعرف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الأداء التدريسي لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) تحديد أهم الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التعبير وكانت: المدخل التفاوضي، مدخل الوعي الأدبي، إستراتيجيات التدريس المعرفية، استراتيجيات التدريس ما وراء المعرفية، مدخل عمليات الكتابة. 2) بناء البرنامج المقترح في الاتجاهات الحديثة في تدريس التعبير لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالمدارس الرائدة بالمدينة المنورة. 3) أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح، فكان من الملاحظ استفادة المعلمين من التدريب على مهارات مدخل الوعي الأدبي، وظهر ذلك جليا في استخدامهم للأسلوب القصصي والعناية بالجانب الجمالي في النصوص اللغوية، مما يساعد على تحقيق عنصري الجذب والتشويق لدى التلاميذ الذين أبدوا استعدادا أكبر لفهم المقروء والتفاعل معه وإعادة بنائه وكتابة التعليقات عليه. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قورة، علي عبد السميع.. (2013). فاعلية برنامج تدربيي في تنمية الأداء التدريسي لمهارات التعبير لدى معمي اللغة العربية بالمدارس الرائدة بالمرحلة المتوسطة في المدينة المنورة . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 82، ج. 1، يناير 2013. ص ص. 1-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .