البحث المتقدم
     

الإتجاهات الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24154
المؤلف العنزي، عبد الله عبد الهادي. علم النفس التربوي، ، كلية العلوم والآداب، جامعة الجوف
المؤلف الاضافي السنباري، نور الدين طه يوسف. الإرشاد النفسي، كلية العلوم والآداب، جامعة الجوف.
الصفحات ص ص. 385-410
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الجوف (السعودية)  -  اتجاهات الأهل  -  تأثير الاسرة  -  دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية الاتجاهات الوالدية في تحفيز الطلاب نحو العملية التعليمية، وهي تنطلق من فكرة أساسية مفادها أنّ المستوى التحصيلي الذي يصل إليه الطالب لا يتوقف على تكوينه العقلي فقط، وإنما يتأثر بعدّة متغيرات منها الدافعية والانفعالية والظروف الاجتماعية والاقتصادية والاتجاهات الوالدية ومواقف الأصدقاء والمعلمين. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى ارتباط الاتجاهات الوالدية ودافعية الإنجاز لدى طلاب وطالبات جامعة الجوف، وتعرف مدى وجود اختلاف بين الطلاب والطالبات حسب تخصصاتهم (علمي/ أدبي) في الاتجاهات الوالدية ودافعية الإنجاز لديهم. تتحدد عينة الدراسة بإجمالي 449 من طلاب وطالبات كلية العلوم والآداب بالقريات- جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية موّزعة كالتالي: 114 علمي بنات، 132 أدبي بنات، 103 علمي بنين، 100 أدبي بنين. شملت أدوات الدراسة مقياس الاتجاهات الوالدية ومقياس دافعية الإنجاز، حيث أكّدت النتائج على أهمية دور الأهل كمشارك وفعال مع دور الجامعة في تشجيع وتحفيز الطلاب، ضرورة التنويع في تحفيز الطلاب ما بين مكافآت مادية وشهادات تقدير وهدايا بناء على أداءاتهم الأكاديمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، عبد الله عبد الهادي.. (2013). الإتجاهات الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013. ص ص. 385-410 تم استرجاعه من search.shamaa.org .