البحث المتقدم
     

الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي الدراسات الإجتماعية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف على ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24153
المؤلف المرشد، يوسف عقلا محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 335-384
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  التطوير المهني  -  المعلمون  -  الدراسات الاجتماعية  -  الاتجاهات التربوية  -  طرائق التدريس  -  الدراسات الميدانية  -  التعليم المتوسط  -  الجوف (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من كون المعلم أحد أهم الركائز الأساسية في العملية التعليمية، وتبقى معرفة الاحتياجات التدريبية للمعلمين الخطوة الأولى في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية. من هنا تمّ إجراء هذه الدراسة الميدانية لتعرف الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة على ضوء اتجاهات التدريس الحديثة في المملكة العربية السعودية. تمثّل هدف هذه الدراسة في التوصل إلى قائمة تشمل أهم الاتجاهات الحديثة في التدريس تناسب احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية، ومن ثم تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة على ضوء الاتجاهات في التدريس في المجالات الستة التالية: التخطيط المنظومي للتدريس، إستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة، استخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس، توظيف الأنشطة التعليمية الإثرائية والإبداعية في التدريس، توظيف مهارات إدارة الصف، إستخدام أساليب التقويم وفقا للنظريات الحديثة. إقتصرت الدراسة على مجموعة من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف بلغت 120 معلما ومعلمة موزعين على مدارس المنطقة. تمّ التوصل إلى ترتيب وتحديد درجة الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية على ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس، بالإضافة إلى تصميم ملامح برنامج التدريب أثناء الخدمة، يساهم في رفع مستوى معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية وتطوير أدائهم المهني. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المرشد، يوسف عقلا محمد.. (2013). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي الدراسات الإجتماعية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف على ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013. ص ص. 335-384 تم استرجاعه من search.shamaa.org .