البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائل على تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24142
المؤلف الدسوقي، محمد إبراهيم. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي قاسم، علي محمد عمر. باحث دكتوراه، قسم علم النفس.
جمال الدين، هناء محمد مرسي. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 545-586
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرمجيات التربوية  -  تنمية المهارات  -  الرسم التقني  -  المدارس المهنية  -  التعليم الصناعي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من خلال ملاحظة تدني مستوى الطلاب في فهم واستيعاب العديد من الرسوم الواردة في كتاب الرسم الفني مما ينعكس بالسلب على أداء الطلاب في مادة الرسم الفني وأيضا في باقي المواد الفنية المرتبطة بها. من هنا حاولت الدراسة استغلال إمكانيات البرامج الكمبيوترية متعددة الوسائل في تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب الصف الأول في المدارس الثانوية الصناعية عن طريق قياس فاعلية استخدام برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل لتنمية هذه المهارات. تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق قائمة مهارات الرسم الفني للصف أول الثانوي الصناعي، واختبار الجوانب المعرفية لمهارات الرسم الفني، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الرسم الفني. تمّ التوصل من خلال النتائج إلى تأكيد الفاعلية المرتفعة لبرامج الكمبيوتر متعددة الوسائل في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات الرسم الفني. يمكن أن يعزى ذلك لعدّة أسباب منها: 1) تقديم المهارات في شكل مهام صغيرة يجب على الطالب إتقانها ليتمكن من إتقان المهارة الكلية. 2) الحرية التي يتيحها البرنامج في أن يبدأ الطالب بالدروس التي يريد تعلمها دون التقيد بترتيب معين. 3) إمكانية التكرار في البرنامج لمرات عديدة حتى يتم اكتساب المهارة، لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدسوقي، محمد إبراهيم.. (2013). فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائل على تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013. ص ص. 545-586 تم استرجاعه من search.shamaa.org .