البحث المتقدم
     

الذكاء الوجداني وعلاقته بالضغوط النفسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بالرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24130
المؤلف الدوسري، فاطمة بنت علي بن ناصر. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة
الصفحات ص ص. 61-94
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  الضغط النفسي  -  الذكاء  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين الذكاء الوجداني والضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بالرياض، وذلك من خلال بحث الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني في الضغوط النفسية، بالإضافة إلى تعرف أي من مهارات الذكاء الوجداني التي يمكن استخدامها في التنبؤ بالضغوط النفسية لدى عينة الدراسة. اشتمل مجتمع الدراسة على 132 من الأساتذة بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بالرياض، وقد تمّ استخدام مقياس الضغوط النفسية، ومقياس الذكاء الوجداني كأداتين للدراسة. في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، تبيّن أن مهارات الذكاء الوجداني تؤثر بصورة قوية في مستوى الضغوط النفسية، وهذا يؤكد على أن أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم قدرات عالية على اكتساب هذه المهارات والتعامل بها مع بعضهم يقلل من مستوى الضغوط النفسية التي يتعرضون لها. كما تشير النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال أبعاد الذكاء الوجداني، مما يشير إلى أن مجرد تعرف الانفعالات لدى الذات والآخرين ليس ضمانا لتجنب الضغوط النفسية، بل لا بد من فهم المشاعر ومعرفة تطورها وتحولاتها واستغلال تلك المعرفة في تيسير عملية التفكير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، فاطمة بنت علي بن ناصر.. (2013). الذكاء الوجداني وعلاقته بالضغوط النفسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بالرياض . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013. ص ص. 61-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .