البحث المتقدم
     

ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي والشرائع الدولية والفكر التراثي الشائع

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26457
المؤلف كحول، إلهام علي أحمد. جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي الخوالدة، محمد محمود. أصول التربية، قسم اإلإدارة وأصول التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Child rights culture between the Islamic educational thought, the international legislations and the common thought [Article]
الصفحات ص ص. 75-107
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 9، نيسان 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الثقافة  -  حقوق الطفل  -  الفكر التربوي  -  التربية الاسلامية  -  الحضارة
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ثقافة حقوق الطفل في ضوء الفكر التربوي الإسلامي استنادا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وإجراء موازنة بين ما أقرته الشرائع الدولية ممثلة باتفاقية حقوق الطفل 1989، والفكر التراثي الشائع لدى بعض القائمين على تربية الطفل من آباء وأمهات ومعلمين ومعلمات، وبين ثقافة الحقوق التي أقرها الفكر التربوي الإسلامي. كما هدفت الدراسة إلى استنباط قائمة بحقوق الطفل تمثل ممارسات بعض المربين تمهيدًا لتحديد درجة انتشار ثقافة حقوق الطفل لديهم. وقد أفضت الدراسة إلى جملة من الحقوق التي أقرها الفكر التربوي الإسلامي، استخلصت منها مؤشرات سلوكية تمثل بعض المعتقدات والتقاليد الشائعة بين أفراد المجتمع. وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها أن الإسلام قد كفل للطفل حقوقه حتى قبل ولادته إلى أن يصل سن الرشد، كما أن الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل 1989 تضمنت حقوقا متعددة شملت مناحي حياة الطفل كافة، لكنها لم تكن متكاملة كما الحال بما أتى به الفكر الإسلامي، أضف إلى ذلك أن الفكر التراثي الشائع لم يتوافق في مجمله مع الفكر التربوي الإسلامي، وأنه يمكن تطوير قائمة بأنماط السلوك للكشف عن ثقافة حقوق الطفل لدى المربين من آباء وأمهات وغيرهم ممن يقومون على تربيته. وقدمت الدراسة جملة من التوصيات أهمها تصميم منظومة مفصلة لحقوق الطفل الرئيسة والفرعية والشواهد عليها، وتصميم مقياس لثقافة حقوق الطفل يستند إلى القائمة التي تم استنباطها في هذه الدراسة، لتحديد مدى انتشارها لدى القائمين على تربية الطفل من آباء وأمهات ومعلمين ومعلمات وغيرهم، وإجراء جدولة لحقوق الطفل في الإسلام وحقوقه في الشرائع الدولية لتسهل الموازنة بينها. (الملخص المنشور)
This study aims at investigating the child rights culture that the Islamic educational thought gives to children based on the Quran and Sunnah, in contrast with the international legislations represented in the convention on the rights of the child 1989, and the common thought in the Islamic society amongst the child educators such as parents and teachers. The study aims also to developing a list of the rights of the child to be standardized later to examine the child rights culture for those educators. The study revealed plenty of child rights that the Islamic thought gives in meeting children needs. Hence, the study concludes that Islam has got unlimited number of child rights, and the convention on the rights of the child covered the whole aspects of life but less comprehensive than what were got by the Islamic thought. Moreover, most of the common thought was incompatible with the true Islamic thought, in addition to the deduction of a behavioral list to examine the culture of child rights among educators. Accordingly, a number of recommendations are suggested such as designing a systematic model for the rights of the child, and categorizing child rights in Islam and in the international legislations. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كحول، إلهام علي أحمد.. (2015). ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي والشرائع الدولية والفكر التراثي الشائع . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 9، نيسان 2015. ص ص. 75-107 تم استرجاعه من search.shamaa.org .