البحث المتقدم
     

مدى فاعلية برنامج إرشادي لمساعدة أمهات الأطفال ضعاف السمع على تنمية اللغة في مرحلة ما قبل المدرسة : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26103
المؤلف مام، عواطف. جامعة المسيلة، الجزائر
الصفحات ص ص. 215-251
المصدر عالم التربية. ع. 47، ج. 2، س. 15، يوليو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد الاسري  -  الامهات  -  ضعيفو السمع  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  النمو اللغوي  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يرتكز هدف الدراسة الأساسي في إعداد برنامج إرشادي يستند على مشاركة الأمهات ويعمل على تنمية اللغة لدى الأطفال ضعاف السمع في بيئتهم الأسرية ثمّ التأكد من فاعليته. إعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي القائم على الاختبار القبلي البعدي التتبعي لمجموعتين تجريبية وضابطة. تمّ حصر جميع الأطفال المعاقين سمعيا والمترددين على مركز رعاية صغار المعاقين سمعيا بمدينة المسيلة وقد اختير منهم 26 طفلا وطفلة من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة والمتوسطة ومن ذوي الفئة العمرية الزمنية ما بين 4 و5 سنوات. تمّ تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، من طريق السحب العشوائي حيث تكوّنت كل مجموعة من 13 طفلا. أمّا أدوات الدراسة فقد شملت اختبار ذكاء رسم الرجل، واستمارة تحديد المستوى الاجتماعي والثقافي. تبيّن من خلال تحليل النتائج أن البرنامج الإرشادي المستخدم مع أمهات العينة التجريبية كان له أثر إيجابي حيث أدّى إلى إثراء الجانب اللغوي وتنميته بشكل يساعد على عملية التفاعل والتواصل اللفظي لدى أفراد العينة التجريبية من ضعاف السمع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مام، عواطف.. (2014). مدى فاعلية برنامج إرشادي لمساعدة أمهات الأطفال ضعاف السمع على تنمية اللغة في مرحلة ما قبل المدرسة : دراسة تجريبية. عالم التربية. ع. 47، ج. 2، س. 15، يوليو 2014. ص ص. 215-251 تم استرجاعه من search.shamaa.org .