البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الصوتي لدى أطفال المدرسة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في مدينة طرابلس بلييا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26082
المؤلف الشيبانى، سهام عبد النبى. كلية الآداب، جامعة الزاوية، ليبيا
الصفحات ص ص. 189-244
المصدر عالم التربية. ع. 46، ج. 2، س. 15، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  الادراك السمعي  -  صعوبات التعلم  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الصوتي لدى مجموعة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مدينة طرابلس بليبيا. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة المكوّنة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها 10 أطفال من الجنسين من الصف الثاني من بعض المدارس الابتدائية بمدينة طرابلس في ليبيا. أما أدوات الدراسة فقد شملت المقاييس المستخدمة لقياس صعوبات التعلم، ومهارة الوعي الصوتي، والذكاء، والبرنامج التدريبي، وبعض الأساليب الإحصائية المناسبة. أوضحت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في تنمية أبعاد الوعي الصوتي (وعي الكلمة ذات صوت البداية المخالفة- وعي الكلمة ذات صوت البداية المشابهة- الكلمة ذات صوت النهاية المخالفة- الكلمة ذات صوت النهاية المتشابهة- وعي الكلمة التي لا تحمل نفس التنغيم- وعي معنى الكلمة مع حذف الصوت الأول- مزج الأصوات والمقاطع- التمييز الصوتي بين الحروف المتشابهة..). كما أشارت النتائج إلى خفض أبعاد صعوبات التعلم (الفهم السماعي والذاكرة- اللغة المنطوقة- التوجيه الزمني والمكاني- السلوك الشخصي والاجتماعي). وتعزى فعالية هذا البرنامج إلى أهداف الجلسات التدريبية التي تمثلت في زيادة الثقة بالنفس، إدراك الكلمات وإنتاجها والتدريب على تحليلها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيبانى، سهام عبد النبى.. (2014). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الصوتي لدى أطفال المدرسة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في مدينة طرابلس بلييا . عالم التربية. ع. 46، ج. 2، س. 15، أبريل 2014. ص ص. 189-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .