البحث المتقدم
     

تحليل محتوى كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان ومدى تمثل طلبة نهاية المرحلة لها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26078
المؤلف أحمد، نهى حمدان سعيد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي أبو النادي، هالة جمال جاد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 15-99
المصدر عالم التربية. ع. 46، ج. 2، س. 15، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  اللغة العربية  -  التربية على القيم  -  حقوق الانسان  -  طلاب المدارس الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تتناوله، من حيث تحديد مبادئ حقوق الإنسان الواردة في مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، ومن معرفة مدى تمثل طلبة نهاية المرحلة الثانوية لمبادئ حقوق الإنسان المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية إذ تعد مضامين كتب اللغة العربية ممثلة لما تهدف له وزارة التربية والتعليم. لتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة الطلبة مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل، بالإضافة إلى عينة من كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2012-2013. أظهرت النتائج المتعلقة بتحليل الكتب وجود تغطية جيدة لمبادئ حقوق الإنسان، إلا أنّ بعضها لم يحظ بمثل هذه التغطية، من الحقوق التي احتلت مراكز جيّدة: الحق في الثقافة والإفادة من التقنيات الحديثة، الحق في التعبير، الحق في التعليم، الحق في التنقل، الحق في الدفاع عن الوطن. أما الحقوق التي احتلت مراكز متأخرة هي: الحق في اللجوء، الحق في الاجتماع والتجمع والحق في السكن. كما تبيّن أن غالبية الطلبة في نهاية المرحلة الثانوية في مدينة حائل، وربما في المملكة عموما يقدرون معظم مبادئ حقوق الإنسان الواردة في هذه الدراسة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، نهى حمدان سعيد.. (2014). تحليل محتوى كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان ومدى تمثل طلبة نهاية المرحلة لها . عالم التربية. ع. 46، ج. 2، س. 15، أبريل 2014. ص ص. 15-99 تم استرجاعه من search.shamaa.org .