البحث المتقدم
     

الإرشاد الجماعي بأسلوب التمثيل النفسي المسرحي ودوره في خفض سلوك العنف لدى التلميذ المتمدرس : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26072
المؤلف سليماني، جميلة. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، جامعة الجزائر-2-
المؤلف الاضافي عنو، عزيزة. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، جامعة الجزائر-2-.
الصفحات ص ص. 10-34
المصدر عالم التربية. ع. 46، ج. 1، س. 15، أبريل 2014
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة "العلوم الإنسانية والإجتماعية" العدد 28، مارس 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد الجماعي  -  تعديل السلوك  -  العنف  -  الفنون المسرحية  -  العلاج النفسي  -  طرائق التدريس  -  التربية الفنية  -  الصحة النفسية  -  سلوك الطلاب  -  المدارس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة التمثيل النفسي المسرحي او الدراما النفسية باعتباره من أشهر أساليب وأهم تقنيات العلاج التي تعتمد على التصوير التمثيلي المسرحي لمشكلات نفسية أو سلوكية أو اجتماعية أو حتى لمواقف حياتية. وقد استخدمت الدراسة الحالية أسلوب السيكودراما من خلال رواية قصة تدور حول العدوان والعنف والضرب داخل الساحة المدرسية أو في الغرفة الصفية. ثم بعد ذلك تترك الحرية للتلاميذ لاختيار الأدوار التي يريدون تمثيلها وتبادل هذه الأدوار فيما بينهم. بعد الانتهاء من التمثيل تمّت مناقشة التلاميذ بمجريات وأحداث التمثيلية، مع التركيز على الجانب السلوكي للتلاميذ وليس على الجانب الفني الأدائي. إعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين متكافئتين من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط: مجموعة تجريبية عددها 10 تلاميذ، ومجموعة ضابطة من 10 تلاميذ. شملت أدوات الدراسة مقياس العنف لدى المراهقين، البرنامج الإرشادي، شريط فيديو. بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أبعاد سلوك العنف بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية البرنامج العلاجي في خفض سلوك العنف لدى التلاميذ. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليماني، جميلة.. (2014). الإرشاد الجماعي بأسلوب التمثيل النفسي المسرحي ودوره في خفض سلوك العنف لدى التلميذ المتمدرس : دراسة تجريبية. عالم التربية. ع. 46، ج. 1، س. 15، أبريل 2014. ص ص. 10-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .