البحث المتقدم
     

متطلبات تدريب القيادات التربوية على مهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر القادة التربويين بمنطقة عسير التعليمية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26070
المؤلف الأحمري، فاطمة بنت عبد الله. قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 325-393
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 3، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريب المهني العالي  -  القيادة  -  مهارات العمل  -  الابداع  -  الادارة التربوية  -  اتجاهات الموظفين  -  عسير (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إنّ ضعف إعداد القائد التربوي وتأهيله مهنيا قاد إلى إخفاق معظم محاولات التغيير والتجديد التربوي التي ينادي بها التربويون والقادة بالمستويات الإدارية العليا في التعليم، من هنا سعت هذه الدراسة إلى معرفة متطلبات تدريب القيادات التربوية على مهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر القادة التربويين بمنطقة عسير التعليمية إذ تبيّن أن هناك قصورا في أداء القيادات التربوية نابعا من ممارستهم للأسلوب التقليدي والمتمثل في التقيد بالروتين في أداء العمل والانفراد باتخاذ القرارات. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع المعلومات والبيانات من خلال توزيع استبانة خاصة على عينة من 400 مدير ومديرة من مدارس التعليم العام بمنطقة عسير التعليمية. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة القائد التربوي لمهارة الاتصال كانت بدرجة متوسطة، أما مهارات المشاركة في اتخاذ القرارات، مهارة حل المشكلات، مهارة القابلية للتغيير، مهارة تشجيع الإبداع كانت بدرجة ضعيفة، في حين أظهرت النتائج أن درجة الاحتياجات التدريبية لتطوير هذه المهارات جاءت بدرجة عالية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأحمري، فاطمة بنت عبد الله.. (2014). متطلبات تدريب القيادات التربوية على مهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر القادة التربويين بمنطقة عسير التعليمية : دراسة ميدانية. عالم التربية. ع. 45، ج. 3، س. 15، يناير 2014. ص ص. 325-393 تم استرجاعه من search.shamaa.org .