البحث المتقدم
     

مفهوم الذات الأكاديمي والدافعية للإنجاز كمحكي صدق لقائمة تشخيص صعوبات التعلم في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية بمدينة مصراته الليبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26067
المؤلف مسعود، خالد عاشور. قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة مصراته، ليبيا
الصفحات ص ص. 237-276
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 3، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مفهوم الذات  -  دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي  -  التشخيص التربوي  -  صعوبات التعلم  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  مصراتة (ليبيا)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحاول هذه الدراسة التحقق من صدق قائمة لتشخيص صعوبات التعلم النوعية لتكون أداة سهلة الاستخدام لدى المعلمين في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل، على أن يكون مفهوم الذات الأكاديمي والدافع للإنجاز ضمن محكات هذا الصدق، وذلك من خلال: 1) الصدق العاملي للقائمة. 2) تحديد درجة الاتفاق في تقدير الصعوبة النوعية لدى كل من معلم الصف ومعلم الصعوبات. 3) تحديد درجة الاتفاق بين تقدير الصعوبة عن طريق القائمة، وتقديرها من قبل إدارات التعليم. 4) إستخدام مفهوم الذات الأكاديمي والدافع للإنجاز كمحك صدق للقائمة. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي وذلك لمعرفة واقع صعوبات التعلم في ليبيا ومعرفة مستوى ومفهوم الذات الأكاديمي والدافعية للإنجاز لذوي صعوبات التعلم. تمّ في الدراسة الحالية استخدام مقياسين هما قائمة تشخيص صعوبات التعلم ومقياس مفهوم الذات الأكاديمية والدافعية للإنجاز. تبيّن من خلال النتائج بأن قائمة تشخيص صعوبات التعلم صالحة إلى حد كبير في تحديد صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية وخصوصا الصفوف العليا، وأن مفهوم الذات الأكاديمية والدافع للإنجاز يمكن أن يكونا عاملين مساعدين في ذلك. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسعود، خالد عاشور.. (2014). مفهوم الذات الأكاديمي والدافعية للإنجاز كمحكي صدق لقائمة تشخيص صعوبات التعلم في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية بمدينة مصراته الليبية . عالم التربية. ع. 45، ج. 3، س. 15، يناير 2014. ص ص. 237-276 تم استرجاعه من search.shamaa.org .