البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة بمحافظة جدة : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26053
المؤلف الغامدي، فوزية بنت علي بن خضر. قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية للبنات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 553-612
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  الادارة بالأهداف  -  الادارة المدرسية  -  المدارس الثانوية  -  الفعالية التربوية  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة بمحافظة جدة، وذلك من خلال: 1) تعرف الأدوار الفاعلة للقيادة التحويلية ووظائفها المتعددة في الجوانب الإدارية وإدارة الأفراج في مجال الإدارة المدرسية، 2) تحديد متطلبات تفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة. 3) الكشف عن المعوقات والصعوبات التي تحول دون تفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية. 4) تعرف أهم المقترحات الإجرائية لتفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف تحديد متطلبات تفعيل القيادة التحويلية ومعوقاتها وإجراءات تفعيلها بالمدارس الثانوية العامة، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية العامة والبالغ عددهم 83 مديرا و103 مديرات، ليكون مجموع أفراد مجتمع الدراسة 186 فردا. إستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات حيث تبيّن أن أبرز المقترحات الإجرائية لتفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة تتمثل في: ضرورة استخدام نظم تدريبية متقدمة لتدريب الأفراد وخاصة النظم التدريبية القائمة على إدارة التغيير، وتدريب الأفراد على التقنيات التي تسهم في تحسين العمل الجماعي بالمؤسسة التعليمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، فوزية بنت علي بن خضر.. (2014). تصور مقترح لتفعيل القيادة التحويلية في إدارة المدارس الثانوية العامة بمحافظة جدة : دراسة ميدانية. عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014. ص ص. 553-612 تم استرجاعه من search.shamaa.org .