البحث المتقدم
     

معوقات الاتصال بين عضو هيئة التدريس والطالب في قاعات التعليم الجامعي من وجهة نظر الطالب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26052
المؤلف الزبيدي، عبد الواحد بن محمد. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 493-512
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علاقات الجامعة بالطلاب  -  المعوقات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الاتصال الصفي  -  التعليم الجامعي  -  الطلاب الجامعيون  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من التوجه الحديث للاهتمام بالتعليم الجامعي والذي يسعى لتحسين عمليات التواصل بين كافة الشرائح المكونة للمجتمع الجامعي. ومن هذه العمليات ما يحدث مباشرة بين عضو هيئة التدريس والطالب، وهذه العملية يطرأ عليها بعض المشكلات التي تسبب إعاقة لعملية الاتصال بينهما. من هنا تناولت هذه الدراسة المعوقات في قاعة التدريس الجامعي بين عضو هيئة التدريس والطالب بهدف تعرف معوقات الاتصال المرتبطة بالجوانب الشخصية لعضو هيئة التدريس، والأخرى المرتبطة بالجانب الأدائي له، كذلك تلك المرتبطة بسلوك الطالب واستعداده في قاعات التعليم الجامعي. ثمّ استخدام المنهج الوصفي بالإضافة إلى إجراء دراسة مسحية طبقت على عينة من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة بلغت 196 طالبا، وثمّ قامت هذه الدراسة بتحديد دلالة الفروق بين استجابات الطلاب حول المعوقات والتي تعزى للمتغيرات التالية: درجة الثانوية العامة، درجة اختبار القدرات، المسار الدراسي في السنة التحضيرية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعوقات المتعلقة بسلوك الطالب واستعداده تشكل أكبر المعوقات وجودا في قاعات التعليم الجامعية، كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات متعلقة بالجوانب المهارية لأعضاء هيئة التدريس. كما أشارت نتائج الدراسة إلى احتياج بيئة التعلم المادية للتحسين من حيث العناية بالأجهزة المسؤولة عن درجات الحرارة في القاعات الدراسية وكذلك تحسين نوعية المقاعد الدراسية لتصبح أكثر راحة للطلاب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبيدي، عبد الواحد بن محمد.. (2014). معوقات الاتصال بين عضو هيئة التدريس والطالب في قاعات التعليم الجامعي من وجهة نظر الطالب . عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014. ص ص. 493-512 تم استرجاعه من search.shamaa.org .