البحث المتقدم
     

مخرجات الجامعة الجزائرية بين سوق العمل ومجتمع المعرفة قراءة سوسيونفسية في واقع مخرجات : الفرد، الموظف أم المفكر؟

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26043
المؤلف محمد، بن قطاف. جامعة مدية، الجزائر
الصفحات ص ص. 55-76
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الجزائرية (الجزائر)  -  الخريجون  -  سوق العمل  -  مجتمع المعلومات  -  الدراسات النفسية  -  المشكلات الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعتبر هذه الدراسة دراسة وصفية تستهدف تقويم دور الجامعة الجزائرية في التنمية المعرفية لمخرجاتها، وذلك لمقارنته بدورها التكويني في المجال التشغيلي والمهني. فالدراسة الحالية قد جاءت مركزة على هذه الجدلية القائمة بين أحقية المعرفة العامة التي تشكل مجتمع المعرفة على المعرفة الخاصة التي تشكل متطلبات لسوق الشغل، مهتمة بالأساس بتقويم الدور الذي تمارسه الجامعات الجزائرية في تنمية الفرد ومجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أساتذة بعض الجامعات الجزائرية، بهدف تحديد العوامل المعيقة والعوامل التي تساعد في تطوير أداء هذا الجامعات في المستقبل لتحقيق التنمية في عالم المعرفة وعصر المعلومات الرقمية. تكونت عينة الدراسة من 264 عضو هيئة تدريس يدرسون تخصصات مختلفة في جامعات جزائرية مختلفة. لتحقيق غرض هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة لمعرفة دور الجامعات الجزائرية في بعض الجامعات الجزائرية في ضوء بعض المتغيرات المستقلة: الجنس، والتخصص والموقع الجغرافي. جاءت النتائج متباينة في دلالتها تبعا لهذه المتغيرات حيث لم تظهر فروق جوهرية بين الجنسين بشكل عام لتقدير هذا الدور للجامعات باستثناء دورها في إعداد الفرد وكان لصالح الذكور. بينما كانت هناك فروق في تقدير دور الجامعات في مجالي توليد المعرفة وإعداد الفرد تبعا لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق جوهرية في مجال تنمية مجتمع المعرفة ولا في الدور العام. أما فيما يتعلق بمتغير الموقع الجغرافي لأفراد الدراسة فقد دلّت النتائج وجود فروق في جميع المجالات وفي الدور العام. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، بن قطاف.. (2014). مخرجات الجامعة الجزائرية بين سوق العمل ومجتمع المعرفة قراءة سوسيونفسية في واقع مخرجات : الفرد، الموظف أم المفكر؟. عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014. ص ص. 55-76 تم استرجاعه من search.shamaa.org .