البحث المتقدم
     

الإعاقة العقلية لدى الأطفال وآثارها الإجتماعية على أسرة المعاق : دراسة على أسر الأطفال المعاقين عقليا المسجلين بجمعية الأطفال المعوقين بمحافظة جدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26042
المؤلف الشهراني، عائض بن سعد. رئيس، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي السلمي، عطية رويبح. دكتوراه، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 15-54
المصدر عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاعاقة العقلية  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  الابحاث حول الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  -  اتجاهات الاسرة  -  المشكلات الاجتماعية  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ركّزت هذه الدراسة على الإعاقة العقلية لدى الأطفال وآثارها الاجتماعية على أسرة المعاق كإحدى مشكلات المجتمع الحديث لتعرف إسهامات علم الاجتماع في دراسة هذه المشكلة. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث اعتمدت على المسح الاجتماعي بالعينة في جمع البيانات عن المعاقين عقليا وأسرهم المسجلين بجمعية الأطفال المعوقين في مدينة جدة. تمّ التوصل إلى الكشف عن أهم الأسباب المؤدية إلى الإعاقة العقلية لدى الأطفال، ومعرفة طبيعة التغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي يحدث بمقتضاها تحول دور الأسرة الاجتماعي ووظيفتها نتيجة لإعاقة أحد أطفالها. هذا بالإضافة إلى تعرف النتائج السلبية للإعاقة العقلية من خلال إلقاء الضوء على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة لأسرة المعاق عقليا، وتعرف أهم الاحتياجات والخدمات المختلفة التي تحتاجها هذه الأسر، وإلقاء الضوء على أهم الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة للأطفال المعاقين عقليا وأسرهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهراني، عائض بن سعد.. (2014). الإعاقة العقلية لدى الأطفال وآثارها الإجتماعية على أسرة المعاق : دراسة على أسر الأطفال المعاقين عقليا المسجلين بجمعية الأطفال المعوقين بمحافظة جدة. عالم التربية. ع. 45، ج. 2، س. 15، يناير 2014. ص ص. 15-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .