البحث المتقدم
     

واقع حركة الوصول الحر في المؤسسات المعلوماتية التابعة للجامعات الحكومية والأهلية في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14008
المؤلف لبان، هند علي. قسم دراسات العلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الاضافي الدبيان، موضي بنت إبراهيم. قسم دراسات العلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الصفحات ص ص.113-141
المصدر مجلة دراسات المعلومات. ع. 9، سبتمبر 2010
الواصفات البحث عن المعلومات  -  خدمات المعلومات  -  مراكز المعلومات  -  الجامعات  -  الجامعات الحكومية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع حركة الوصول الحر إلى المعلومات في المؤسسات المعلوماتية الحكومية والأهلية في مدينة الرياض، وبالتحديد في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وكذلك جامعة الأمير سلطان الأهلية وجامعة اليمامة الأهلية، ومعرفة المعوقات التي تحول دون تحقيق هذه الحركة. وقد تمت هذه الدراسة في الفترة الزمنية ما بين عام 1430- 1431 ه، معتمدة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج ملائم لها. كما تم جمع البيانات ذات العلاقة، من خلال استبانة وزعت على الجهات الخاضعة للدراسة، ومن خلال فحص مواقع منصات الوصول الحر للمؤسسات المعلوماتية في كل جامعة، للتأكد من مدى إتاحة تلك المنصات دون قيد أو شرط. توصلت الدراسة بعد تحليل البيانات إلى عدد من النتائج، ومنها: أن أهم الأدوار بالنسبة للمؤسسات المعلوماتية هو إتاحة الدوريات وإنشاء المستودعات الرقمية، وأن من أبرز مزايا الوصول الحر إتاحة الإنتاجية العلمية ومنع احتكار الناشرين لها، وأن التأثيرات الاقتصادية من أكثر القضايا تأثيرا على حركة الوصول الحر إلى المعلومات، وقد اعتبرت المعوقات القانونية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية والمعوقات التقنية من أهم معوقات الوصول الحر إلى المعلومات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لبان، هند علي.. (2010). واقع حركة الوصول الحر في المؤسسات المعلوماتية التابعة للجامعات الحكومية والأهلية في مدينة الرياض . مجلة دراسات المعلومات. ع. 9، سبتمبر 2010. ص ص.113-141 تم استرجاعه من search.shamaa.org .