البحث المتقدم
     

الرسائل الجامعية في أقسام المكتبات والمعلومات السعودية دراسة لاتجاهاتهم الكمية والموضوعية والمنهجية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14004
المؤلف الشويش، علي بن شويش. قسم دراسات المعلومات، كلية علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الإمام محمد ين سعود الإسلامية
الصفحات 18 ص.
المصدر مجلة دراسات المعلومات. ع. 8، مايو 2010
الواصفات رسائل الماجستير  -  اطروحات الدكتوراه  -  الاتجاهات  -  علم المكتبات  -  علم المعلومات  -  الجامعات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الكمية والموضوعية والمنهجية في رسائل الماجستير والدكتوراه المجازة من أقسام المكتبات والمعلومات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. تم اعتماد المنهج المسحي (تحليل المحتوى) لدراسة وتحليل الرسائل العلمية بالاطلاع والتحليل المباشر لتلك الرسائل. بلغ عدد الرسائل 154 رسالة ماجستير ودكتوراه، وكان النصيب الأكبر منها لجامعة الملك بن عبد العزيز. ونوقشت أول رسالة عام 1400ه في جامعة الملك عبد العزيز، في حين بدأت جامعة الإمام عام 1407 ه، وجامعة الأميرة نورة عام 1416 ه. وفيما يتعلق بالتوزيع الموضوعي تصدر موضوع خدمات المعلومات الموضوعات الأكثر طرقا، تلاه موضوع تقنيات المعلومات، والمكتبات النوعية. وبتتبع التطور المنهجي العلمي تم التوصل إلى أن أكثر المناهج استخداما هو المنهج الوصفي (المسحي)، يليه في المرتبة الثانية المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، ثم تحليل الاستشهادات المرجعية. وبتتبع الجنس تبين أن نصيب الإناث كان أكبر بقليل. أما مدى الاختلاف بين الجنسين في الجوانب الموضوعية والمنهجية للرسائل، أظهرت النتائج أن الاختلاف طفيف جدا والموضوعات المطروقة متقاربة إلى حد بعيد. وكذلك الحال في المناهج فهناك توافق كبير، حيث كان أكثرها المنهج الوصفي (المسحي)، يليه المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) لدى كلا الجنسين. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشويش، علي بن شويش.. (2010). الرسائل الجامعية في أقسام المكتبات والمعلومات السعودية دراسة لاتجاهاتهم الكمية والموضوعية والمنهجية . مجلة دراسات المعلومات. ع. 8، مايو 2010. 18 ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .