البحث المتقدم
     

التعليم الإلكتروني وأثره على أعضاء هيئة التدريس : دراسة حالة لقسم علم المعلومات بجامعة أم القرى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13995
المؤلف باصقر، محمد بن أحمد. قسم علم المعلومات، أم القرى
الصفحات ص ص. 79-92
المصدر مجلة دراسات المعلومات. ع. 4، يناير 2009
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  التعلم الالكتروني  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  علم المعلومات  -  دراسات الحالة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يهدف هذا البحث لمعرفة اتجاهات أعضاء هيئة التعليم الإلكتروني وما هي الإيجابيات والسلبيات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس بقسم علم المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى عند استخدامهم هذه التقنية. استخدم الباحث المنهج الوصفي لجمع المعلومات عن طريق توزيع الاستبانة على أعضاء هيئة التدريس كما تم عمل Pilot study قبل توزيع هذه الاستبانة لمعرفة آراء أعضاء هيئة التدريس حول مصداقية هذه الاستبانة. هذا وقد استنتج الباحث أن الغالبية العظمى 70% من عينة الدراسة هم من الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة وأن جميع أعضاء عينة الدراسة مؤيدون تأييدا كاملا لاستخدام تقنية التعليم الإلكتروني، كما لوحظ أن 50% من عينة الدراسة لم يتعرفوا على من هي الجهة الرسمية المسؤولة عن تقديم خدمات التعليم الإلكتروني في داخل الجامعة. من خلال الدراسة يتضح أن 85% من أعضاء هيئة التدريس يرون أن أكبر عائق يواجهه الطلاب في استخدام هذه التقنية هو حداثة التجربة لدى هؤلاء الطلاب، بينما 95% من عينة الدراسة يرون أن أهم فائدة سوف يكتسبها الطلاب هي استخدامهم لهذه التقنية في أي وقت ومن أي مكان داخل وخارج الحرم الجامعي. من أهم التوصيات التي توصلت إليها هذه الدراسة كانت تبني تطبيق هذه الخدمة داخل الجامعة عن طريق جهة متخصصة ومؤهلة ومعروفة وكذلك في توفير الحوافز المادية والمعنوية لأعضاء هيئة التدريس خاصة في تطبيق المراحل الأولى من هذه الخدمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
باصقر، محمد بن أحمد.. (2009). التعليم الإلكتروني وأثره على أعضاء هيئة التدريس : دراسة حالة لقسم علم المعلومات بجامعة أم القرى. مجلة دراسات المعلومات. ع. 4، يناير 2009. ص ص. 79-92 تم استرجاعه من search.shamaa.org .