البحث المتقدم
     

الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي : دراسة تطبيقية على طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13991
المؤلف العمودي، هدى محمد. قسم المكتبات والمعلومات، جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الاضافي السلمي، فوزية فيصل. ماجستير، مكتبات ومعلومات، جامعة الملك عبد العزيز.
الصفحات ص ص. 161-224
المصدر مجلة دراسات المعلومات. ع. 3، سبتمبر 2008
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  البحث عن المعلومات  -  التنمية  -  مهارات المعلومات  -  استخدام المعلومات  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى استكشاف واقع الوعي المعلوماتي لدى الباحثات من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، وتقديم رؤية واضحة لطبيعته وتحديد هويته، ودراسة مستواه في المجتمع الأكاديمي بتحديد مظاهره ومهاراته لدى الطالبات، وتحديد الصعوبات البحثية التي تواجههن عند البحث عن المعلومات، والتعريف باتجاهات ودور المكتبة الأكاديمية بجامعة الملك عبد العزيز- شطر الطالبات- في دعم وتنمية الوعي المعلوماتي لدى الباحثات. استخدم المنهج المسحي للحصول على البيانات والمعلومات التي تحدد مهارات ومظاهر الوعي المعلوماتي لدى طالبات الدراسات العليا من خلال استبانة وزعت على عينة عشوائية من طالبات مرحلتي الماجستير والدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية وفي كلية العلوم واستخدم أسلوب دراسة الحالة لتحديد الأنشطة والخدمات الخاصة بتنمية الوعي المعلوماتي في المكتبة الأكاديمية بشطر الطالبات بالاعتماد على المقابلة الشخصية مع وكيلة شؤون المكتبات. أظهرت النتائج مدى توفر مهارة الحاجة للمعلومات ومهارة تقييم واستخدام المعلومات بشكل واضح بين طالبات الدراسات العليا في الكليتين ، في حين ظهر افتقار غالبية الطالبات للمهارات المكتبية والبحثية والتكنولوجية، واتضح أن أكثر الصعوبات التي تواجه الطالبات تركزت حول مصادر المعلومات وطرق استخدامها واستخدام المكتبة وخدماتها وإمكانياتها مما يقتضي ضرورة إعداد برامج موحدة لتعليم الطالبات على أسس علمية سليمة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمودي، هدى محمد.. (2008). الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي : دراسة تطبيقية على طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة دراسات المعلومات. ع. 3، سبتمبر 2008. ص ص. 161-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .