البحث المتقدم
     

الاتجاهات الحديثة في برامج تعليم علوم المعلومات والمكتبات والأرشيف : نحو رؤية استراتيجية للتحديث

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13990
المؤلف بيزان، حنان الصادق. أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا
الصفحات ص ص. 129-159
المصدر مجلة دراسات المعلومات. ع. 3، سبتمبر 2008
الواصفات اتجاهات التطوير التربوي  -  اتجاهات السياسة التربوية  -  البرامج التربوية  -  التعليم  -  علم المعلومات  -  علم المكتبات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
لقد كان من نتائج التزاوج الذي حصل في البيئة الاقتصادية ما بين الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات، ظهور قطاع المعلومات كقطاع رابع قائد لباقي القطاعات (الزراعة، والصناعة، الخدمات)، وتعززت الحاجة لإيجاد موارد بشرية لمواكبة احتياجات سوق العمل. وإن ما يميز المجتمعات المتقدمة أخذها السريع بأسباب التطور والعمل على مواكبة تلك المستجدات الحديثة بما يخدم مصالحها ويحقق لها بلوغ الأهداف المنشودة. وقد بدأت معظم البرامج الأكاديمية في مجال علوم المعلومات والمكتبات والأرشيف، تنطلق من مفهوم المعلومات الأوسع والذي يتخطى المكتبة كمؤسسة تهتم بتزويد مصادر المعلومات، إلى إعداد الأخصائي الذي يهتم بانتقاء المعلومات وتصنيفها وبثها. لذا تحاول الورقة البحثية استقراء أبعاد تطوير وتحديث برامج تعليم علوم المعلومات والمكتبات والأرشيف كاستجابة ضرورية لمتطلبات التوظيف في سوق العمل بمجتمع المعلومات والمعرفة، من خلال تحليل التطورات المجتمعية وتأثيراتها المهنية لاستنباط رؤية استراتيجية لإعادة هيكلة التخصص وتحديثه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بيزان، حنان الصادق.. (2008). الاتجاهات الحديثة في برامج تعليم علوم المعلومات والمكتبات والأرشيف : نحو رؤية استراتيجية للتحديث. مجلة دراسات المعلومات. ع. 3، سبتمبر 2008. ص ص. 129-159 تم استرجاعه من search.shamaa.org .