البحث المتقدم
     

ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية جامعة دمنهور : الواقع و آليات التفعيل

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21479
المؤلف أحمد، وفاء حسن مرسي. كلية التربية، جامعة دمنهور
متغيرات العنوان Faculty of education students' volunteer work culture :the reality and mechanics of empowering [Article]
الصفحات ص ص. 285-396
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 81، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة دمنهور (مصر)كلية التربية  -  المتطوعون  -  مشاركة الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز وأهم قيم العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة دمنهور، والكشف عن معوقات العمل التطوعي لدى طلاب كلية التربية. ثم تقديم تصور مقترح يسهم في تفعيل قيم وثقافة العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة دمنهور. وقد استخدمت الباحثة استبانة تناولت المحور الأول: قيم ثقافة العمل التطوعي يقدم لطلاب وطالبات كلية تربية جامعة دمنهور، بهدف التعرف على أولويات قيم ثقافة العمل التطوعي التي يتمسك بها هؤلاء الطلاب، وجاء مشتملا على عدة قيم هي: المسؤولية تجاه الآخرين، التعاون، العطاء، التكافل، الإيثار، المشاركة، مساعدة الآخرين، العطف، الاحساس بالواجب، العمل التطوعي، إستثمار وقت الفراغ، الانتماء. وشمل المحور الثاني ثقافة العمل التطوعي من حيث المفهوم والأهمية لدى طلبة كلية التربية- جامعة دمنهور، وتناول المحور الثالث: واقع مشاركة طلبة كلية التربية في العمل التطوعي، وشمل المحور الرابع: أهم العوامل التي تعيق عملية مشاركة الطلبة في العمل التطوعي. وحرصت الباحثة على تنظيم الاستبانة ومحتوياتها بصورة تؤدي إلى تحقيق أهدافها. وقد أجريت المعالجة الإحصائية لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA ، واختبار التباين شافيه للمقارنات البعدية لتحديد درجة مشاركة الطلاب في العمل التطوعي في المحاور سالفة الذكر. وأسفرت نتائج الدراسة في ضوء المعالجات الإحصائية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وتباين واضح وكبير بين الذكور والإناث في اختيار القيم الأكثر أهمية، وجاءت قيمة "العمل التطوعي" في مرتبة متأخرة للجنسين، فالذكور أشاروا الى أن قيمة العمل مهمة جدا بنسبة بلغت 83.1%، ولذلك جاء في المرتبة السابعة، أما بالنسبة للإناث فبلغت نسبة استجابتهم مهم جدا 70.4%، ولذلك جاء في مرتبة متدنية جدا وهي المرتبة الحادية عشرة، وحول معنى العمل التطوعي، أو الأكثر أهمية بالنسبة لهم سواء الذكور أو الإناث، إتضح وجود تباين واضح وكبير بين الذكور والإناث في اختيار المعنى الأكثر أهمية، كما أن 77% من الطلبة أفراد عينة الدراسة غير مشاركين في العمل التطوعي سواء داخل الكلية والجامعة والمجتمع، وأن قيمة (ف) غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلاب في العمل التطوعي كما عبر عنها الطلبة تعزى إلى اختلاف نوع المستوى الدراسي. أي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلبة بالعمل التطوعي في الكلية يمكن أن تعزى إلى اختلاف المستوى الدراسي للطلبة. ولهذا قدمت الباحثة تصورا مقترحا وسبل تفعيله بالنسبة لكل محور من محاور الاستبانة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)
The present study aimed at identifying the most important volunteer work values of faculty of Education students at Damanhur University. The study also aimed identifying the obstacles of volunteer work and presenting a perspective for empowering these values. A questionnaire was used for this purpose. The first part of the questionnaire identified students’ priorities of volunteer work values which included: responsibility towards others, cooperation, giving, sharing, giving help, compassion, making use of spare time, and belongingness. The second part identified students’ perception of the meaning and importance of volunteer work. The third part identified the reality of volunteer work of students. The fourth part identified the obstacles of volunteer work. The result of the study revealed a significant difference between males and females concerning the value of volunteer work as the percent of it for males was 83.1% while it was 70.4 for females. Also 77% of the subjects of the study didn’t participate in volunteer work whether in or outside the faculty. The researcher presented a suggest perspective for empowering volunteer work values according to the four dimensions of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، وفاء حسن مرسي.. (2012). ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية جامعة دمنهور : الواقع و آليات التفعيل. مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 81، أكتوبر 2012. ص ص. 285-396 تم استرجاعه من search.shamaa.org .