البحث المتقدم
     

مستوى الجودة الإدارية في جامعة الدمام في ضوء بعض معايير الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21475
المؤلف بوبشيت، الجوهرة بنت إبراهيم. قسم الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الدمام، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Quality of management in Dammam University in the light of some of the standards of the national commission for academic evaluation and accreditation (NCAAA) [Article]
الصفحات ص ص. 457-500
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الدمام (السعودية)  -  ادارة الجامعة  -  ادارة الجودة الشاملة  -  الاعتماد (مؤسسات)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أتت هذه الدراسة من الرغبة في المساهمة في التعرف على مستوى الجودة الإدارية بجامعة الدمام كخطوة رئيسية ونقطة انطلاق مهمة من أجل التحسين، وقامت هذه الدراسة بالاعتماد على بعض معايير الهيئة الوطنية السعودية للجودة والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) وتحديدا المعيار الثاني الذي يتناول "السلطات الإدارية". وتهدف الدراسة إلى: 1) التعرف على معايير الهيئة الوطنية السعودية المتعلقة بالجودة الإدارية. 2) تحديد مستوى الجودة الإدارية بجامعة الدمام في ضوء بعض معايير الهيئة الوطنية السعودية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA). 3) تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين مستوى الجودة الإدارية بجامعة الدمام. وتناولت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وقد صممت استبانة لجمع المعلومات. وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس السعوديين ذكورا وإناثا المسجلين بالجامعة الفصل الدراسي الثاني 1432/1433ه، وقد بلغ عددهم 300 فردا من مختلف كليات الجامعة. وبعد معالجة الدراسة تم التوصل إلى ما يلي: 1) إن المتوسط الكلي لدرجة توافر (تطبيق المعيار الثاني السلطات والإدارة) من معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) في جامعة الدمام بلغ 3.01 بدرجة متوسطة. 2) إن المعايير الفرعية لمعيار "السلطات والإدارة" جاء ترتيبها تنازليا حسب أعلى درجة توافر: العلاقة بين شطري الطلاب والطالبات، بيئة العمل، عمليات التخطيط، النزاهة، القيادة، السياسات واللوائح التنظيمية، الشركات المرتبطة بالمؤسسة والوحدات التابعة لها، والمجلس الإداري الأعلى للمؤسسة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوبشيت، الجوهرة بنت إبراهيم.. (2013). مستوى الجودة الإدارية في جامعة الدمام في ضوء بعض معايير الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA) . مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013. ص ص. 457-500 تم استرجاعه من search.shamaa.org .