البحث المتقدم
     

إدارة الاحتراق الوظيفي لمعلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة إثنوجرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21472
المؤلف نصر، عزة جلال مصطفى. باحث، شعبة بحوث التخطيط التربوية، قسم الإدارة التربوية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
متغيرات العنوان Management of Job burnout of primary teachers :ethnographic study [Article]
الصفحات ص ص. 233-282
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارهاق النفسي  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  حصيلة التعلم  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
جاءت مشكلة الدراسة على النحو التالي: يواجه معلمو المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية العديد من العوامل الشخصية والتنظيمية والتفاعلية، والتي تؤثر على مستوى أدائهم وإنجازهم المهني. من هنا يتمحور الهدف الرئيسي للدراسة في عرض حالة إثنوجرافية عن الواقع المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية المشتركة بعين شمس، والشهيد مصطفى حافظ الابتدائية المشتركة، كنموذج لهذا الواقع، ومحاولة الخروج ببعض الآليات المقترحة التي تساعد على الحد من الضغوط والتوترات التي يتعرضون لها في هذا الواقع، والتي تؤثر مباشر على مستوى أدائهم المهني وبالتالي على جودة العملية التعليمية. واعتمدت هذه الدراسة في منهجيتها على المنهج الإثنوجرافي، بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة. ولكشف الواقع المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية والتعرف على الضغوط التي يتعرضون لها تم الاعتماد على الملاحظة والمقابلة لمعلمي المرحلة الابتدائية المشتركة، حيث تم إجراء ملاحظات للمعلمين في الفصول ومقابلة مع مدير كل مدرسة وتمت الدراسة الميدانية على النحو التالي: ملاحظة الطابور الصباحي وفترة الفسحة والمعلمين بالفصول، ملاحظة مدير المدرسة وإجراء مقابلة معه. وبعد تحليل البيانات تبين أن المعلمين يتعرضون لضغوط مهنية وشخصية تزيد من درجة الاحتقار الوظيفي، وشعورهم المستمر بعدم الاستقلالية والمتابعة والمراقبة المستمرة من مدير المدرسة، وأعضاء الإدارة المدرسية ومشرفي وموجهي الإدارة التعليمية والوزارة، مما أثر على المخرجات التعليمية التي جاءت مخالفة للتوقعات والطموحات المرجوة من المجتمع، ومن المعلمين أنفسهم والذي أدى في النهاية إلى عزوف بعض المعلمين عن المهنة ومزاولة مهنة أخرى في الفترة المسائية تشعرهم بقيمة الذات وتقدير المجتمع لهم. وانتهت الدراسة بتقديم عدة مقترحات لتحقيق إدارة فاعلية الاحتراق الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمصر. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصر، عزة جلال مصطفى.. (2013). إدارة الاحتراق الوظيفي لمعلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة إثنوجرافية. مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013. ص ص. 233-282 تم استرجاعه من search.shamaa.org .