البحث المتقدم
     

تصور مقترح للتعليم المتنقل (M-Learning) في مؤسسات التعليم العالي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21469
المؤلف الغديان، عبد المحسن بن عبد الرزاق. قسم التربية، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن عود الإسلامية
متغيرات العنوان A proposed perspective for mobile education in higher education institutions [Article]
الصفحات ص ص. 9-58
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  الجامعات والكليات  -  التكنولوجيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح للتعليم المتنقل (M-learning) في مؤسسات التعليم العالي. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستعراض أبرز الصفات التي تميز هذا النوع من التعليم، وذكر الأسباب والمبررات التي يعتقد بأنها سوف تشجع المؤسسات على تبنيه، ومن أهمها: 1) أن التعليم المتنقل يتيح فرصة التعلم للأفراد الذين لديهم الرغبة في إكمال دراستهم، ولكن لا تسمح ظروفهم الخاصة بالالتحاق بالتعليم العالي التقليدي. 2) بالإمكان الاستفادة من التعليم المتنقل في مجال التدريب؛ لإعطاء الفرصة للموظفين لتطوير أدائهم دون الحاجة إلى ترك أعمالهم. ولأهمية تلك الأسباب والمبررات فإن اختيار التعليم المتنقل للمساهمة في دعم التعليم الجامعي التقليدي يعد اختيارا موفقا. ولكي تتمكن الدراسة من التأكد من ذلك، فقد تم من خلالها استعراض العديد من الدراسات والبحوث العالمية في مجال التعليم المتنقل للتعرف على أهم تقنيات الهواتف المتنقلة وأجهزة الحواسيب المحمولة، وكيفية استخدامها في التعليم المتنقل، كما تم تقديم شرح مفصل لأهم أنظمة إدارته التي تستخدم في مؤسسات التعليم العالي وأخيرا تم وضع تصور مقترح للتعليم المتنقل في مؤسسات التعليم العالي، وعرض بعض التوصيات التي نرجو أن يستفيد منها أصحاب القرار في تلك المؤسسات. (الملخص المنشور)
This study aims to develop a proposed perspective for mobile education in higher education institutions. To achieve this goal, the researcher reviewed the most prominent qualities that distinguish this type of education, he also identified the reasons and justifications, he believes that are will encourage institutions to adopt them, namely: 1) Mobile education provides a learning opportunity for individuals who have a desire to complete their studies, but their own circumstances do not let to attend the traditional higher education. 2) Mobile education can be applied in training, to give employees the opportunity to develop their performance without having to quit their jobs. Because the above reasons and justifications are important, the choice of mobile education to contribute to the support of traditional university education is a good choice. To make sure of this idea, the study reviewed several global studies and research in the field of mobile education to identify the most important technologies of mobile phones and laptops, how to use them in mobile education, in addition to a detailed explanation of the most important systems of managing it in institutions higher education. Finally, a proposed perspective for mobile education in higher education institutions is suggested, and some recommendations that can be utilized by decision-makers in those institutions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغديان، عبد المحسن بن عبد الرزاق.. (2013). تصور مقترح للتعليم المتنقل (M-Learning) في مؤسسات التعليم العالي . مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 82، يناير 2013. ص ص. 9-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .