البحث المتقدم
     

الإتجاهات نحو معايير مقترحة لبناء برنامج التعليم والتعلم المبكر للقراءة والكتابة لطفل الروضة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21465
المؤلف جوهر، سلوى باقر. كلية التربية الأساسية، الكويت
المؤلف الاضافي الحميدي، حامد عبد الله. كلية التربية الأساسية، الكويت.
متغيرات العنوان Attitudes toward suggested standards of learning language arts in kindergarten [Article]
الصفحات ص ص. 197-316
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 83، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاتجاهات  -  المعلمون  -  الطفولة المبكرة  -  رياض الاطفال  -  البرامج التدريسية  -  القراءة  -  الكتابة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحدد الهدف من هذا البحث في محاولة التعرف على اتجاهات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت نحو معايير مقترحة لبناء برنامج التعليم والتعلم المبكر للقراءة والكتابة لطفل الروضة، من حيث مفهومها ونشأتها وتطورها ودرجة انتشارها في برامج رياض الأطفال في العديد من الدول في أرجاء المعمورة، وكذلك مدى المعرفة المتوافرة لديهن حول كيفية وضع هذه المعايير، وكيفية استخدامها كأساس لوضع المناهج، وبناء أدوات القياس والتقويم لإنجازات الأطفال، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام المعايير كمدخل لتقييم برامج وتطويرها، وكعامل من العوامل الدافعة إلى الإصلاح المدرسي بصفة عامة. واستهدف هذا البحث أيضا محاولة التعرف على آراء وأفكار قيادات العمل برياض الأطفال اعتبارا من المشرفات الفنيات ومديرات الروضات والموجهات الفنيات وكذلك رؤساء الأقسام ومديري الإدارات في المناطق التعليمية وعلى المستوى المركزي، وذلك من حيث مدى توافر الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لتطبيق المعايير، والاستفادة منها في التعليم والتعلم المبكر للقراءة والكتابة لطفل الروضة. وكما حاول البحث التعرف على اتجاهات المعلمات، وعلى الآراء والأفكار لدى القيادات الميدانية في رياض الأطفال، سعى البحث أيضا إلى التشاور والتحاور مع الخبراء والمتخصصين في مجالات الطفولة المبكرة من أعضاء هيئات التدريس بالجامعة، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، للتعرف على مقترحاتهم وتوصياتهم فيما تم التوصل إليه من المعايير، وكيفية استخدامها وتقويمها والاستفادة منها. قام البحث على منهج الدراسات المسحية حيث أعدت الباحثة أربع أدوات بحثية: استبيانا للمعلمات والمشرفات الفنيات، وبطاقة المقابلات شبه المقننة لمديرات الروضات والموجهات الفنيات، ومجموعة أسئلة مستخلصة من الاستبيان لتطبيق أسلوب دلفاي مع عدد محدود من الخبراء والمتخصصين، ثم بطاقة أسئلة للقاء جماعات التركيز. تم تطبيق الأدوات الأربع على عينة طبقية عشوائية من المعلمات والمشرفات الفنيات من المناطق التعليمية الستة 599، 33 من مديرات الروضات، 28 من الموجهات الفنيات، ثم مع عشرة من الخبراء والمتخصصين في أسلوب دلفاي، وعشرة أخرى من أعضاء هيئة التدريس في جماعات التركيز. وقد خلص البحث من استعراض مجمل الآراء والأفكار المستخلصة من استجابات المعلمات والمشرفات الفنيات ومديرات الروضات والموجهات الفنيات والخبراء والمتخصصين إلى أنه يمكن القول بأن هناك وعيا ومعرفة بالمعايير، ومطالبة بتطبيقها، وهناك اختلاف حول بعض تفصيلات هذا التطبيق التي تستحق المزيد من الدراسة، وتقديم حصيلة من المقترحات والتوصيات التي يمكن أن ترشد العمل القائم على المعايير في رياض الأطفال بدولة الكويت. (الملخص المنشور)
The Aim of this research is to study Kuwaiti kindergarten teachers’ awareness and knowledge about the concept and development of the standards of learning (SOL), creating the SOL, and how to use the SOL as a base in developing curriculum and tools to evaluate and assess children’s work. The study also focuses on investigating the ideas, thoughts and opinions of the leading bodies in schools (school supervisors, principals, and administration directors) in all educational districts in the State of Kuwait. Their input will be specified to the abundance of the human abilities and the necessary materials for the application of the SOL and the utilization of these standards in teaching reading and writing to kindergarten children. In addition, interviews will be conducted with the experts and line specialists in the area of early childhood education from Kuwait University and the Public Authority of Applied Education and Training to obtain their recommendations and suggestions on the proposed SOL, its usage, benefits, and evaluation. Finally, the responses acquired from the teachers, leading Bodies, and experts in Kuwait will be compared to the applications of SOL in the Arab and International communities. Thus, a set of suggestions and commendations will be proposed to guide the application of SOL in the kindergarten programs in Kuwait. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جوهر، سلوى باقر.. (2013). الإتجاهات نحو معايير مقترحة لبناء برنامج التعليم والتعلم المبكر للقراءة والكتابة لطفل الروضة . مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 83، أبريل 2013. ص ص. 197-316 تم استرجاعه من search.shamaa.org .