البحث المتقدم
     

مدخل إدارة التميز ومتطلبات تطبيقه في جامعة المنصورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21463
المؤلف الهلالي، الهلالي الشربيني. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
المؤلف الاضافي غبور، أماني السيد. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
متغيرات العنوان Excellence management approach and the requirements of its implementation in the University of Mansoura [Article]
الصفحات ص ص. 11-142
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 83، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة المنصورة (مصر)  -  التطوير التربوي  -  التسيير  -  كليات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
بما أن لمدخل إدارة التميز أهمية، وقلة الدراسات العلمية التي تكشف عن متطلبات تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي المصري، لذا تسعى هذه الدراسة إلى توضيح مفهومها وخصائصها، ونشأتها وتطورها في الفكر الإداري المعاصر، والتعرف على التحديات التي تواجه تطبيق مدخل إدارة التميز بمؤسسات التعليم العالي، مع عرض لبعض النماذج الشائعة في تطبيق مدخل إدارة التميز، هذا بالإضافة إلى تحديد أهم متطلبات تطبيق مدخل إدارة التميز بجامعة المنصورة. وتستخدم الدراسة المنهج الوصفي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة. وتتضمن عينة الدراسة مجموعة من القيادات والخبراء بجامعة المنصورة عددهم 91 موزعين على كليات (الصيدلة والعلوم والزراعة والتربية النوعية والتربية والتجارة والحقوق). وتستخدم الدراسة الحالية استمارة استبيان كأداة لجمع المعلومات. وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: 1) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور القيادة لصالح الأهمية. 2) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور التخطيط الاستراتيجي لصالح الأهمية. 3) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور التركيز على العلماء لصالح الأهمية. 4) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور ادارة المعرفة والإبداع لصالح الأهمية. 5) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور اشتراك العاملين لصالح الأهمية. 6) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور التركيز على العمليات لصالح الأهمية. 7) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور الثقافة التنظيمية لصالح الأهمية. 8) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة الأهمية ودرجة التوافر في محور النتائج لصالح الأهمية. 9) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابة عينة الدراسة على محاور الاستبيان، ودرجته الكلية تبعا لمتغير الجنس. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهلالي، الهلالي الشربيني.. (2013). مدخل إدارة التميز ومتطلبات تطبيقه في جامعة المنصورة . مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 83، أبريل 2013. ص ص. 11-142 تم استرجاعه من search.shamaa.org .