البحث المتقدم
     

تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار في ضوء تحديات مجتمع المعرفة : دراسة حالة لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة الجيزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25839
المؤلف فراج، أسامة محمود. التعليم العالي والتعليم المستمر، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 13-63
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 12، يونيو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير المهني  -  العاملون في محو الامية  -  مجتمع المعلومات  -  الجيزة (مصر: محافطة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا لارتباط التنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار بتحسين كفاءتهم وأدائهم وقدرتهم على الإبداع والعمل والنجاح في مراكز تعليم الكبار، وذلك لأن معظم معلمي محو أمية الكبار غير مؤهلين للعمل مع الكبار، ويحملون مؤهلات متوسطة، لذا فإن التنمية المهنية حتمية تعليمية بالنسبة لهم، وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن تنمية معلمي محو أمية الكبار مهنيا في ضوء تحديات مجتمع المعرفة؟ من هنا هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) تحديد التنمية المهنية للمعلم من حيث (المفهوم- الأهداف- وأساليبها) 2) تعرف تحديات مجتمع المعرفة وانعكاساتها على التنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار. 3) تعرف واقع التنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار. 4) تعرف مدى اختلاف التنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار باختلاف النوع، والمؤهل الدراسي. اقتضت طبيعة هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي حيث تمّ استخدام استبانة خاصة وزّعت على عينة من 70 معلما من معلمي الكبار بفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار في الجيزة، كما استخدمت المقابلة المقننة التي وجهّت إلى المسؤولين في الهيئة العامة. بيّنت نتائج الاستبانة ما يلي: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول التنمية لمعلمي محو الأمية حسب متغيري (النوع- التأهيل الدراسي). 2) أشارت النتائج إلى أن العينة على وعي بمفهوم التنمية المهنية. وقد تمّ التوّصل إلى وضع تصور مقترح لتنمية معلمي محو أمية الكبار مهنيا في ضوء تحديات مجتمع المعرفة التي ظهرت من خلال المقابلات المقننة التي أجريت مع المسؤولين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فراج، أسامة محمود.. (2012). تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي محو أمية الكبار في ضوء تحديات مجتمع المعرفة : دراسة حالة لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة الجيزة. آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 12، يونيو 2012. ص ص. 13-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .