البحث المتقدم
     

The impact of gender and reading proficiency level on online reading strategies employed by EFL learners

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25559
المؤلف al-Seghayer, Khakid. Department of English Language and Literature, College of Languages and Translation, AL Imam University Riyadh, Saudi Arabia
متغيرات العنوان أثر جنس متعلمي اللغة الإنجليزية ومقدرتهم القرائية في استخدام الاستريتيجات القرائية من على الانترنت [مقال]
الصفحات pp. 493-509
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 2، مايو 2014
المصدر الالكتروني Issue content  PDF
الواصفات Gender issues  -  Reading  -  Skill development  -  Modern language instruction  -  English  -  Internet
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد المملكة العربية السعودية
يحتاج متعلمو اللغة الإنجليزية عند قيامهم بقراءة ما ينشر من خلال الإنترنت باللغة الإنجليزية بكفاءة، وفهم أكبر إلى توظيف عدد من الاستراتيجيات القرائية ذات العلاقة ببيئة القراءة الإلكترونية. ومدار البحث في هذه الدراسة الاستراتيجيات القرائية التي يستخدمها متعلمي اللغة الإنجليزية أثناء قراءتهم لنصوص قرائية منشورة عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية. شارك في الدراسة 100 طالب وطالبة سعوديين من المتخصصين باللغة الإنجليزية في مرحلة البكالوريوس وتم تصنيفهم بناء على درجاتهم المتحصلة في اختبار التوفل في قسمه القرائي إلى قراء ذوي مستوى قرائي عال في اللغة الإنجليزية، وآخرين ذوي مستوى قرائي متدن. وطلب منهم الإجابة على استبانة احتوت على 35 عبارة توزعت على أنواع ثلاثة من الاستراتيجيات القرائية ذات المساس بالبيئة القرائية الإلكترونية: الاستراتيجيات القرائية العامة، واستراتيجيات الصعوبات القرائية، والاستراتيجيات القرائية المساندة. وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية عند تحليل نتائج الدراسة. وأظهرت النتائج أن الاستراتيجيات القرائية الأكثر استخداماً كانت الاستراتيجيات القرائية المساندة، تلتها استراتيجيات تلافي الصعوبات القرائية، وبعد ذلك الاستراتيجية القرائية العامة. كما أن النتائج أبانت عدم وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية في استخدامهم للاستراتيجيات، ولم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين باستثناء الاستراتيجية القرائية العامة التي وجد أن الطالبات يستخدمنها بمقدار أكبر من الطلاب. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة. (ملخص المؤلف)
Learners of English as a second or foreign language (ESL/EFL), as they attempt to read English online texts increasingly, to read effectively, and to comprehend online texts successfully, are required to employ certain online reading strategies. This study attempts to provide a thorough account of Saudi EFL learners, who are undergraduates majoring in English, and their utilization of metacognitive online reading strategies. To this end, 100 male and female EFL learners classified into proficient and less-proficient readers of English based on their scores on the TOEFL reading section responded to a self-developed, four-part survey containing 35 items that measured three categories of online reading strategies: global, problem-solving, and support reading strategies. The collected data were subjected to both descriptive and inferential statistical analysis. The findings indicate that the strategy rated as most frequently used was support, followed by problem-solving, with global strategy rated as least used. Additionally, both proficient and less-proficient EFL learners didn’t differ significantly in the degree to which they reported using the three categories of online reading strategies. There was no statistically significant difference with reference to gender in either group, with the exception of the online global reading strategy, in which the mean for females was significantly higher than that for males. Several implications are drawn from the findings, and areas of potential future research are highlighted. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
al-Seghayer, Khakid.. (2014). The impact of gender and reading proficiency level on online reading strategies employed by EFL learners . مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 2، مايو 2014. pp. 493-509 تم استرجاعه من search.shamaa.org .