البحث المتقدم
     

التوازن بين المعرفة الإجرائية والمعرفة المفاهيمية والعوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25551
المؤلف خشان، خالد حلمي. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي قنديل، رفعت عبد الصمد. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
خشان، محمد مطاوع. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
النذير، محمد بن عبد الله. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
السلولي، مسفر بن سعود. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The balance between the procedural and conceptual knowledge for elementary mathematics teachers in Saudi Arabia and the influencing factors [Article]
الصفحات ص ص. 287-310
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 2، مايو 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات العمليات المعرفية  -  معلمو الرياضيات  -  التعليم الابتدائي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى استقصاء التوازن بين المعرفة الإجرائية والمعرفة المفاهيمية والعوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدراسة من 273 معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث مناطق تعليمية هي: محايل، والقنفذة، وتبوك بالمملكة. تم تطبيق أداة الدراسة لقياس المعرفة الإجرائية والمفاهيمية والتوازن بينهما. وقد أظهرت النتائج ميل معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى استخدام المعرفة الإجرائية بشكل أكبر من المعرفة المفاهيمية. كما أشارت النتائج إلى أن كتب رياضيات المرحلة الابتدائية المطبقة حالياً ساعدت في إيجاد حالة من التوازن بين المعرفتين الإجرائية والمفاهيمية، ولكنها لم تؤثر على متغير سلوك المعلمين في تقديم معرفة رياضية متوازنة، أو استخدام طرق متوازنة في تقييم تعلم طلابهم. وذلك لوجود عدد من العوامل السلبية التي دفعت باتجاه البعد عن حالة التوازن من أهمها: مرتكزات التدريب المتعلقة بالمناهج، وأساليب التدريس، والمحتوى المعرفي للمقررات، وكتب الرياضيات التي غالباً ما كانت تركز على جانب المعرفة الإجرائية، والطرق التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في شرح المقررات، ومرتكزات التقييم، والطريقة التي يتم بها تقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية، ومرتكزات التدريب الذي تلقاها المعلمون. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في حالة التوازن بين معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية تعزى لمتغيرات الجنس، والإدارة التعليمية، وسنوات الخبرة. (ملخص المؤلف)
The study investigated the balance between procedural and conceptual knowledge of mathematics teachers at the elementary school in SA and the factors affecting it. The sample consisted of 273 teachers, selected randomly from three different cities. The study showed that the teachers had a tendency to use procedural knowledge more than conceptual knowledge. The results indicated that the current math textbooks in the elementary school played a positive role in finding a balance between procedural and conceptual knowledge. But this did not help in changing the teachers’ behavior in providing a balance between mathematical knowledge in its aspects procedural and conceptual, or the use of balanced methods in assessing their students’ learning. The most important of which are: the training foundations related curricula, teaching methods, and assessments; the mathematics content at the university; math textbooks that teachers had studied at school; the methods used by faculty members; and the way in which students are evaluated in the elementary stage. The results also indicated that there are no statistically significant differences in the balance between mathematics teachers at the elementary stage due to these variables: (sex, place of work, and years of experience). (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خشان، خالد حلمي.. (2014). التوازن بين المعرفة الإجرائية والمعرفة المفاهيمية والعوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 2، مايو 2014. ص ص. 287-310 تم استرجاعه من search.shamaa.org .