البحث المتقدم
     

تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليته الذاتية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25546
المؤلف حسين، جلال حاج. مستشار، منطقة مادسن التعليمية، ولاية وسكانسن، الولايات المتحدة الأمريكية
متغيرات العنوان Special education teacher’s perceived self-efficacy scale [Article]
الصفحات ص ص. 183-197
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 1، فبراير 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات اختبارات الشخصية  -  معلمو التربية الخاصة  -  فعالية المعلمين  -  مفهوم الذات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
إستهدفت الدراسة الحالية تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليته الذاتية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة مع أقرانهم في الصفوف الشاملة يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات. تكونت عينة الدراسة من 396 معلماً، ومعلمة في التربية الخاصة ممن يعملون في المدارس الحكومية في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتضمنت عملية تطوير المقياس ما يلي: تطوير عينة من الفقرات، التحقق من صدق محتوى الفقرات، صدق البناء، الاتساق الداخلي، ومدى استقرار الدرجات على المقياس. أشارت نتائج تحليل البيانات إلى صدق محتوى الفقرات ودقة ووضوح صياغتها اللغوية، وصدق البناء. كما أشارت النتائج إلى أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الاتساق الداخلي واستقرار الدرجات. (ملخص المؤلف)
The objective of this study was to develop a valid and reliable scale that measures special education teacher’s perceived selfefficacy in teaching students with disabilities. A total of 396 special education teachers (301 females and 95males) from the U.A.E and Sultanate of Oman participated in this study. The process of developing the scale involved: The development of an initial item pool, investigating items content validity, structure validity, internal consistency and temporal stability of the scale. The results indicated that the scale had acceptable levels of content and structure validity. The results also provided evidence that the scale had acceptable levels of internal consistency and temporal stability. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسين، جلال حاج.. (2014). تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليته الذاتية . مجلة العلوم التربوية. مج. 26، ع. 1، فبراير 2014. ص ص. 183-197 تم استرجاعه من search.shamaa.org .