البحث المتقدم
     

المساندة الاجتماعية وأثرها في بعض العوامل الشخصية واسيتراتيجيات التعامل مع الضغط المدرسي : بحث تجريبي على تلاميذ التعليم الثانوي بمنطقة بن عكنون

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23647
المؤلف بوشدوب، شهرزاد. كلية العلوم الانسانية، جامعة الجزائر 2، الجزائر
متغيرات العنوان The impact of social support on some factors of personality and coping with school stress :experimental research on students of secondary education in Ben Aknoun [Article]
الصفحات ص ص. 163-187
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 12، ع. 1، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخدمات النفسية الاجتماعية  -  الشخصية  -  الضغط النفسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  بن عكنون (الجزائر: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يسعى البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن أثر المساندة الاجتماعية في بعض العوامل الشخصية واستراتجيات التعامل مع الضغط المدني، ومن أجل ذلك كان لا بد من الاعتماد على أحد التصاميم التجريبية الحقيقية للتحقق من صدق الفرضيات أو عدمها من حيث درجة التحكم الخارجي، ومستوى تقدير الذات وأخيرًا درجة استعمال استراتيجيات التعامل المركّزة على المشكلة والاستراتيجيات المركزة على الانفعال بين المجموعة التجريبية التي استفادت من المائدة الاجتماعية والمجموعة الضابطة التي لم تستفيد منها، وقد تكونت عينة البحث النهائية من 20 تلميذًا اختيروا بطريقة عشوائية، ووزعوا على مجموعتين تجريبية وضابطة، وهم يتميزون بخصائص معينة تخدم موضوع بحثنا. وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج المهمة، لعل من أهمها أن المجموعتين لم تحافظا على تكافئهما مثلما كانت عليه في القياس القبلي أي قبل إدخال المتغير التجريبي المتمثل في المساندة الاجتماعية، لذلك ندعو إلى وجوب الاهتمام بهذا البعد النفسي الاجتماعي نظرًا للدور الحيوي الذي يلعبه في حياتنا. (الملخص المنشور)
The present research aimed to explore the impact of social support on some factors of personality and coping with school stress. The reason why it was necessary to use one of the true experimental designs is to verify some hypothesis related to external locus of control, self- esteem and strategies of dealing with problems and emotions in the experimental group, which benefited from social support as compared to the control group. A random sample of (20 students) was selected which consisted of two groups: the control group and the experimental group. Some of the important results of the research showed that the two groups did not stay equivalent as in the pre- test before introducing the experimental variables. The findings pointed out the importance of psychological and social dimension which play a vital role is our life. Finally, results were interpreted and implications for counseling were suggested. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوشدوب، شهرزاد.. (2014). المساندة الاجتماعية وأثرها في بعض العوامل الشخصية واسيتراتيجيات التعامل مع الضغط المدرسي : بحث تجريبي على تلاميذ التعليم الثانوي بمنطقة بن عكنون. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 12، ع. 1، 2014. ص ص. 163-187 تم استرجاعه من search.shamaa.org .