البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام الشبكة الإلكترونية في التواصل مع الطلبة في مساق التربية العملية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23645
المؤلف المشاقبه، إبتسام فارس. كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة آل البيت، الأردن
المؤلف الاضافي العكيدي، إبراهيم جهاد. كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة آل البيت، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of using the internet application to communicate with students of the teaching practice course [Article]
الصفحات ص ص. 117-142
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 12، ع. 1، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  الانترنت  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  التربية العملية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تنبع أهمية هذه الدراسة من انسجامها مع خطط التطوير والتعاون بين وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي في تطبيق التعلم عن بعد عبر الشابكة الإلكترونية ولاسيما في مساقات التدريب العملي. وتهدف هذه الدراسة إلى تقويم تجربة استخدام الشابكة الإلكترونية للتواصل مع طلبة الحاسوب التعليمي خلال فترة التدريب العملي وذلك ضمن مساق التربية. وبلغ حجم عينة الدراسة 115 طالبًا وطالبة. عملت الدراسة على الإجابة عن الأسئلة التالية: هل توجد فروق دالة إحصائيا في مدى تقبل الطلبة لتجربة استخدام الشابكة الإلكترونية للتواصل مع المدرس وباقي الطلبة في فترة التدريب العملي تعزى إلى متغيري: الجنس، والسنة الدراسية، في استخدام البرمجيات؟ هل توجد فروق دالة إحصائيًا في الصعوبات التي يواجهها الطلبة خلال فترة التدريب العملي تعود إلى استخدام الشابكة الإلكترونية تعزى إلى المغيرات التالية: الجنس، والسنة الدراسية، والخبرة في استخدام البرمجيات؟ فوائد استخدام الشابكة الإلكترونية للتواصل مع المدرس وباقي الطلبة في فترة التدريب العملي تعزى إلى متغيري: الجنس، والسنة الدراسية، والخبرة في استخدام البرمجيات؟ ومن نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقبل طلبة التدريب العملي لتجربة استخدام الشابكة الإلكترونية للتواصل مع المدرس اعتمادًا على متغيرات الدراسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الصعوبات في التواصل مع المدرس المشرف والتي يواجهها الطلبة في أثناء فترة التدريب العملي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لفوائد استخدام الشابكة الإلكترونية للتواصل في فترة التدريب العملي تعزى إلى متغيرات الدراسة. وفي هذا الإطار يقترح الباحثان ما يلي: إجراء دراسة لتقويم وضع مواد التدريب الميداني في الجامعات، وذلك للوقوف على الوضع الحالي لهذه المساقات ووضع خطة لتطويره حتى تتحقق الفائدة المرجوة منها وتدريب المدرسين المشرفين والطلبة المتدربين على كيفية استخدام برمجيات الشابكة الإلكترونية المختلفة لخلق بيئة تعاونية مع الطلبة من خلال التعلم عن بعد والتواصل مع مركز التدريب العملي وعقد دورات تدريبية لمديري المدارس المتعاونة للوقوف على المشاكل التي يواجهونها مع طلبة التدريب كذلك حثهم على الاستفادة من المهارات والطاقات التي يملكها الطلبة المتدربون. (الملخص المنشور)
The problem of the study was stated in an attempt to identify students’ perception of the use of distance education for communication with students who were registered on a teaching practices course. The sample of the study consisted of 115 students who were registered for the university training course. The study tried to answer the following questions: there are not any statistical differences on students’ perceptions of the use of internet as a communication tool related to gender, year of study, and experience with the software? There are not any statically significant differences on students perceptions of the difficulties facing the use of internet as a communication tools related to gender, year of study, and experience with the software? What are the most useful reasons for using the internet as a communication tool related to gender, year of study, and experience with the software? The result of the study showed that, there are no significant differences on students perceptions, and according to the results, the researcher presented a number of recommendations and suggestions as follows: carrying out an evaluation study of the status of the teaching practice course at the university to establish guidance and orientation center in the college and school to encourage the use of the internet to communicate during the training courses, and train teachers and students to use the internet to communicate with each other during the training period. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المشاقبه، إبتسام فارس.. (2014). فاعلية استخدام الشبكة الإلكترونية في التواصل مع الطلبة في مساق التربية العملية . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 12، ع. 1، 2014. ص ص. 117-142 تم استرجاعه من search.shamaa.org .