البحث المتقدم
     

مقياس الاعتقاد حول الرياضيات وتطبيقه على الطلبة المدرسين معلمي الصف في كلية التربية بدمشق

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18218
المؤلف إبراهيم، هاشم. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The mathematics belief scale (MBS) and its application to prospective primary and secondary teachers in the college of education at Damascus University [Article]
الصفحات ص ص. 38-70
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 11، ع. 3، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية التربية  -  تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس (متعدد الأبعاد وصادق المحتوى والبناء) للاعتقاد حول الرياضيات من أجل قياس اعتقادات الطلبة المدرسين (دبلوم التأهيل التربوي) ومعلمي الصف المسجلين في كلية التربية بجامعة دمشق. تكونت عينة الدراسة من 641 طالبًا وطالبة، منهم 326 من الطلبة المدرسين المسجلين في دبلوم التأهيل التربوي و315 من الطلبة المعلمين المسجلين في الإجازة في اختصاص معلم. وقد ترجم الباحث وسيلة قياس الاعتقاد حول الرياضيات (MBI) (من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية)، والتي كان قد طورها إبراهيم (1990 ,Ibrahim) من خلال التحليل العاملي الاستكشافي، ثم أعدها بما يتناسب مع مستويات الطلبة المدرسين ومعلمي الصف، واضعًا الشكل الأولي لمقياس الاعتقاد حول الرياضيات (The Mathematics Belief Scale) (MBS)، ثم تأكد من صدق الترجمة وأسس صدق المحتوى للمقياس (في دول عربية عدة)، ثم أسس الصدق البنائي (البنيوي) المتعلق به. كما أجرى الباحث مقارنات بين المجموعات المختارة في الدراسة والمختلفة من حيث الخلفية في الرياضيات وطرائق تدريسها والجنس الاختصاص. وقد أكدت النتائج أن مقياس الاعتقاد حول الرياضيات (MBS) متعدد الأبعاد وليس وحيد البعد، كما أكدت طريقتا صدق التمييز بين المجموعات المعروفة والصدق التقاربي تأسيس صدق البناء (البنيوي) للمقياس. وقد تكون مقياس الاعتقاد حول الرياضيات (MBS) من 42 عبارة، وتوزعت على العوامل الخمسة التالية: 1) الرياضيات موضوع مبدع، تخيلي، نام، كشفي، وقابل للتطبيق. 2) الرياضيات جسم ثابت من المفاهيم والمبادئ. 3) الرياضيات موضوع صارم ومقيّد بخطوات وقواعد ثابتة يجب اتباعها. 4) الرياضيات موضوع غير متدن وغير مرن. 5) الرياضيات موضوع لا يمكن أن يبرهن أو يفهم كليا. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج أن خلفية الطلاب المدرسين ومعلمي الصف في كل من الرياضيات وطرائق تدريسها قد أسهمت في إيجاد الفروق الواضحة في الاعتقادات حول الرياضيات بين مجموعات المقارنة المختلفة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات اعتقادات الذكور واعتقادات الإناث (وهذا يتناسب مع نتائج الأبحاث التربوية العالمية). (الملخص المنشور)
The purpose of this research is to construct a multidimensional mathematics belief scale, with content and construct validity, for measuring primary and secondary prospective teachers' beliefs about mathematics in the College of Education at Damascus University. The sample consisted of 641 subjects ((315 primary and 326 secondary) enrolled in the Educational Qualification Diploma)). The Mathematics Belief Instrument (MBI) developed by Ibrahim 1990 in (USA), through exploratory (Principal Component Factor Analysis) was translated from English into Arabic by the researcher, and its content validity (in several Arabic countries) and construct validity (concurrent validity and known-group validity) were established to construct the Mathematics Belief Scale (MBS). Comparisons among groups differ in mathematics background and methods of teaching mathematics, major and gender, were made. The results showed that the Mathematics Belief Scale (MBS) is multidimensional rather than unidimensional, and dimensions of the scale were: 1) Mathematics as a creative, imaginative, growing, exploratory, and applicable subject. 2) Mathematics as a fixed body of concepts and principles. 3) Mathematics as a rigid and restricted subject which consists of fixed rules and steps one has to follow. 4) Mathematics as an inflexible and unchanging subject. 5) Mathematics as a subject that cannot be entirely understood and proven. In addition, the results showed that the background of prospective primary and secondary teachers in both mathematics and methods of teaching mathematics had participated in making significant differences among groups in their beliefs about mathematics. Furthermore, the results showed that there is no significant difference between males’ beliefs and females’ beliefs about mathematics. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، هاشم.. (2013). مقياس الاعتقاد حول الرياضيات وتطبيقه على الطلبة المدرسين معلمي الصف في كلية التربية بدمشق . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 11، ع. 3، 2013. ص ص. 38-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .