البحث المتقدم
     

بنية توجهات أهداف الإنجاز في ضوء النموذج الرباعي والنموذج السداسي لدى طلاب جامعة القصيم وطالباتها باستخدام النمذجة البنائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25518
المؤلف الوطبان، محمد بن سليمان. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم، بريدة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Structure of achievement goals orientation in light of (2x2) and (3x2) models among Qassim University students :using structural modeling [Article]
الصفحات ص ص. 725-752
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 3، نوفمبر 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  النماذج التربوية  -  التقييم التكويني  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى التأكد من الصدق البنائي لنماذج مختلفة من توجهات أهداف الإنجاز، وذلك من خلال التعرف على البنية العاملية المكونة لبنية أهداف الإنجاز لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية، وكذلك التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في البنية العاملية المكونة لبنية أهداف الإنجاز، بالإضافة إل فحص الفروق بين أفراد عينة الدراسة في البنية العاملية المكونة لبنية أهداف الإنجاز تبعاً لاختلاف التخصص الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من 558 طالباً وطالبة من طلاب جامعة القصيم. ولقد تم تطبيق مقياسين على أفراد العينة، كان الأول منها مقياس توجهات أهداف الإنجاز الرباعي، والثاني مقياس توجهات أهداف الإنجاز السداسي، حيث تم استخدام نموذج المعادلة البنائية في التحليل العاملي التوكيدي. وأظهرت النتائج: 1) أن أفضل النماذج تمثيلاً لبنية توجهات أهداف الإنجاز هي النموذج الرباعي، كما يؤكد أن لكل هدف من الأهداف المفترضة نظرياً تمثل بنية حقيقية مستقلة. 2) أن مؤشرات جودة المطابقة لجميع الأبنية العاملية النظرية المفترضة لتوجهات أهداف الإنجاز في ضوء النموذج السداسي لا تحقق مؤشرات الجودة المقبولة تماماً. 3) أن مؤشرات جودة المطابقة للنموذج الرباعي أو النموذج السداسي لا تختلف كثيراً في حالة الذكور عنها في حالة الإناث، مع ملاحظة أن مؤشرات جودة المطابقة للنموذج الدراسي تدل على أن هذا النموذج غير مقبول بدرجة كبيرة. 4) أن مؤشرات جودة المطابقة للنموذج الرباعي أو النموذج السداسي لا تختلف كثيراً في حالة التخصص العلمي عنها في حالة التخصص الأدبي، مع ملاحظة أن مؤشرات جودة المطابقة للنموذج الدراسي تدل على أن هذا النموذج غير مقبول بدرجة كبيرة. (ملخص المؤلف)
The current study aimed to examine the construct validity of various achievement goals models by recognizing the factorial structure of them among college students in Saudi Arabia, as well as to identify the variations between male and female students in their achievement goals factorial structure. In addition to examining the variations of achievement goal factorial structure due to academic specialization. The study sample consisted of 558 students from Qassim University. Two measures were applied to the sample, the first was 2x2 achievement goal questionnaire and the second was 3x2 achievement goal questionnaire. The Structural Equation Model was used to analysis data, and the results are as the following; 1) The best representation model for achievement goals structure was the 2x2 model. Which confirms that each theoretically assumed goals represent real independent structure. 2) That the corresponding Goodness of fit indices for all theoretically assumed structure of achievement goals in light of the 3x2 model don't achieve acceptable fit indices. 3) Goodness of fit indices corresponding to the 2x2 model or the 3x2 model do not differ between males and females. 4) Goodness of fit indices corresponding to the 2x2 model or the 3x2 model do not differ according to students nature of study. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الوطبان، محمد بن سليمان.. (2013). بنية توجهات أهداف الإنجاز في ضوء النموذج الرباعي والنموذج السداسي لدى طلاب جامعة القصيم وطالباتها باستخدام النمذجة البنائية . مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 3، نوفمبر 2013. ص ص. 725-752 تم استرجاعه من search.shamaa.org .