البحث المتقدم
     

مدى تحقيق التعليم الثانوي بنظام المقررات في المملكة العربية السعودية لأهدافه من وجهة نظر الطلاب والطالبات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25506
المؤلف العبد الكريم، صالح بن عبد الله محمد. التربية العلمية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية المعلمي، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Saudi secondary school (courses system) extent in achieving its goals from students’ perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 419-444
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 2، مايو 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الثانوي  -  اهداف المقررات الدراسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
سعى البحث إلى التعرف على تقييم طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لمدى تحقيق التعليم الثانوي بنظام المقررات للأهداف التي حددها نظامه، ومدى استفادتهم من هذه التجربة، وبلغ أفراد العينة 2274 طالباً وطالبة، في سبع إدارات تعليمية. واستخدم الباحث الاستبيان كأداة للبحث، وتكون من محورين: المحور الأول حول أهداف التعليم الثانوي بنظام المقررات، وينتهي بسؤال مفتوح عن مقترحات المستفتى فيما يتعلق بالأهداف التي يرى أن النظام يجب أن يحققها، أما المحور الثاني فهو حول مدى استفادة الطالب أو الطالبة مما يدرسه في هذا النظام، بسؤال مفتوح حول وجود آراء أخرى لاستفادة الطالب أو الطالبة منه، وبعد قياس صدق الأداة وثباتها استخدمت الإحصاءات الوصفية والاستدلالية لعرض النتائج. ومن أهم النتائج أن معظم أفراد العينة يرون أن هناك بعض الأهداف التي تحققت مثل اكتساب المعارف والسلوكيات الإسلامية، وبعض المهارات الحياتية، وتحسين القدرة على الاتصال والتواصل، وأن هناك بعض الأهداف التي تحتاج إلى مزيد من الدعم لتحقيقها كتنمية الاتجاهات نحو العمل المهني ودعم الجوانب التطبيقية من خلال ممارسة الأنشطة والمهارات المهنية وزيادة التربية البدنية ومجالات الفنون والأنشطة الخلوية. أما من حيث الفروق الإحصائية فقد أظهرت النتائج أن مدى استفادة الطالبات أكثر من استفادة الطلاب. وقد ناقش الباحث ما توصل إليه من نتائج، وقدم عدداً من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The research aimed to explore how Saudi male and female students evaluate how the new secondary school (Courses System) achieved its goals, and how they see their benefits from this system. A sample of 2274 male and female students in seven educational administrations surveyed. The survey included two main parts: firstly: the new secondary school (Courses System) goals, and ended with open question, secondly, the benefits from new secondary school (Courses System), ended also with open question. Results revealed that most participants held a general positive view that the new secondary school (Courses System) achieved major goals like: acquiring Islamic knowledge and behaviors, some life skills, and improving communication abilities; in the mean time they believe that there are some goals need more support like, increasing attitudes toward work, supporting practical practices and physical skills, and increasing physical education, arts, and outdoor activities. In terms of gender, female students were positively higher than male students perceptions in regards their benefits from this system. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبد الكريم، صالح بن عبد الله محمد.. (2013). مدى تحقيق التعليم الثانوي بنظام المقررات في المملكة العربية السعودية لأهدافه من وجهة نظر الطلاب والطالبات . مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 2، مايو 2013. ص ص. 419-444 تم استرجاعه من search.shamaa.org .