البحث المتقدم
     

مستوى الخدمات المقدمة للطلبة الموهوبين في المدارس العادية من وجهة نظر الطلبة والمعلمين في مدينة عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25502
المؤلف السرور، ناديا هايل. قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
المؤلف الاضافي العويدي، عليا محمد صالح. قسم العلوم التربوية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
متغيرات العنوان The level of services provided for gifted students in regular schools from the of students and teachers perspective [Article]
الصفحات ص ص. 303-326
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 2، مايو 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الخدمات  -  الموهوبون اكاديميا  -  البرامج التدريسية  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الخدمات المقدمة للطلبة الموهوبين في الصفوف العادية وذلك من وجهة نظر الطلبة والمعلمين في مدينة عمان. تكونت عينة الدراسة من 1207 طالباً وطالبة للصفوف: (الثالث الأساسي وحتى الأول الثانوي بفروعه الأكاديمية)، ومن 333 معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبيان للكشف عن مستوى الخدمات المقدمة للطلبة الموهوبين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين في المدارس العادية، أظهرت النتائج المتعلقة بالطلبة أن هناك حاجة لتحسين مستوى الخدمة المقدم، للطلبة الموهوبين، فقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الخدمات كان متدنياً في مجالي التوعية بأهداف برامج الموهوبين والمناهج الدراسية، أما بالنسبة للمعلمين فقد أظهرت النتائج أن مستوى الخدمة المقدمة كان منخفضاً في المجالات التالية: مفهوم الموهبة، والتوعية بأهداف برامج تربية الموهوبين، والكشف والتقييم، والمنهاج المدرسي، ومجال الخدمات الإرشادية، كما أشارت النتائج إلى أن كلا من الطلبة والمعلمين يؤيدون إنشاء صفوف خاصة للموهوبين داخل المدارس العادية. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the level of services provided for gifted students in regular Schools from the perspective of students and teachers. The study sample consists of 1207 students and 333 teachers (third to the first secondary grades), two questionnaires were used to determine the level of services provided for the gifted students. The results show that the level of services which were provided was low from the student perspective specialy in the area of Awareness, program objectives and curriculum. The results also show that the level of services was low from the perspective of teachers in the following areas: the concept of giftedness, awareness, program objectives, Identification, curriculum, and counseling services. The results indicate that both students and teachers support the establishment of special classes for the gifted students in regular schools. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السرور، ناديا هايل.. (2013). مستوى الخدمات المقدمة للطلبة الموهوبين في المدارس العادية من وجهة نظر الطلبة والمعلمين في مدينة عمان . مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. 2، مايو 2013. ص ص. 303-326 تم استرجاعه من search.shamaa.org .