البحث المتقدم
     

دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في محافظة إربد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15104
المؤلف العلاونة، حاتم. كلية الإعلام، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
المؤلف الاضافي حجاب، عزت محمد. كلية الإعلام، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
عبد الغني، محمود أحمد. كلية الإعلام، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
متغيرات العنوان The role of television advertising in socialization survey on parents in Irbid [Article]
الصفحات ص ص. 2055-2078
المصدر أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 3، 2011
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات اطفال ما قبل المدرسة  -  وسائل الاعلام  -  التلفزيون  -  التنشئة الاجتماعية  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مشاهدة أطفال ما قبل المدرسة لإعلانات التلفزيون، ومدى الفائدة التي يكتسبونها منها، ومدى تصديقهم لها، والتعرف عما إذا كان الأطفال يقلدون الإعلانات التلفزيونية أم لا، باستخدام المنهج المسحي على عينة من أولياء الأمور في محافظة إربد، بلغت400 مفردة ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: كشفت الدراسة أن 98.2 %من أطفال ما قبل المدرسة في محافظة إربد يشاهدون التلفزيون، وأن 91.9 % منهم يشاهدون الإعلانات التلفزيونية، وما نسبته 87.8 % من أولياء الأمور يشجعون أطفالهم على مشاهدة الإعلانات. أوضحت النتائج أن ما نسبته 27.9 % يشجعون أطفالهم على مشاهدة الإعلانات التلفزيونية لأنها تزود أطفالهم بالمعرفة والمعلومات العامة، وما نسبته 23.1 % لأنها توسع مداركهم وتنمي ذكاءهم. أكد 91 % من أولياء الأمور أن أطفالهم يستفيدون من تعرضهم للإعلانات في التلفزيون، وأشار 28.5 % منهم أن أطفالهم يتعلمون من خلالها كيفية التعامل مع بعض الأشياء، وما نسبته21.8 % بأن أطفالهم يستفيدون منها بكيفية المحافظة على صحتهم. بينت النتائج أن 94 % من أطفال ما قبل المدرسة تساعدهم الإعلانات في اكتساب عادات معينة، يأتي في مقدمتها عادة حب الشراء بنسبة 40.7 أظهرت النتائج أن 65 % من الأطفال يشاهدون أشكال العنف التي تعرضها الإعلانات، وأن ما نسبته 48.4 % يحاولون تقليد هذه الأشكال من العنف. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلاونة، حاتم.. (2011). دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في محافظة إربد . أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 3، 2011. ص ص. 2055-2078 تم استرجاعه من search.shamaa.org .