البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو الأحزاب السياسية والانخراط فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15042
المؤلف أبو دلبوح، أحمد. قسم العلوم السياسية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Yarmouk University students' attitudes towards joining political parties [Article]
الصفحات ص ص. 295-327
المصدر أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 26، ع. 2، 2010
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  السياسات التربوية  -  الطلاب الجامعيون  -  المنظمات السياسية  -  اتجاهات الطلاب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة جامعة اليرموك حول أسباب ضعف الأحزاب السياسية الأردنية وعدم إقبال الشباب على الانخراط فيها وسبل تجاوزها. وتحقيقاً لهدف الدراسة قام الباحث ببناء أداة قياس(استبانة) تكونت من 46فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي: المحور المعرفي، ومحور ضعف الأحزاب السياسية الأردنية ، ومحور سبل تجاوز حالة الضعف العام للأحزاب السياسية الأردنية، تم اختيار عينة عشوائية من طلبة جامعة اليرموك، تكونت من 700 طالب وطالبة. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج أن معظم أفراد عينة الدراسة أجمعوا على أن الحزب هو مجموعة من المواطنين تجمعهم أفكار مشتركة يؤمنون بأهداف سياسية وأيديولوجية مشتركة وينظمون أنفسهم بهدف الوصول إلى السلطة وتحقيق برامجهم، وأن الدستور الأردني أجاز تشكيل الأحزاب شريطة أن تكون غاياتها مشروعة ووسائلها سلمية، كما أظهرت النتائج نسبة انخفاض مشاركة الشباب الأردني في الأحزاب السياسية، وأظهرت النتائج أن من أسباب عدم مشاركة الشباب الجامعي في الأحزاب السياسية عدم امتلاكها لبرامج جاذبة للشباب إضافة إلى تفشي النزعة العشائرية، والتضييق على النشاط الحزبي، ومن أبرز السبل لتجاوز حالة الضعف العام للأحزاب السياسية الأردنية امتلاك الأحزاب لبرامج حزبية قادرة على استقطاب الشباب، وإعادة النظر في الهياكل التنظيمية للأحزاب بما يمكن الشباب من الارتقاء إلى المواقع القيادية. وتم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها أنه على الأحزاب السياسية أن توضح وتحدد وتبرز للمواطنين مبادئها وأفكارها وبرامجها بصورة أكبر وأكثر شمولاً، من خلال منشورات خاصة بكل حزب سياسي، وعقد ندوات تثقيفية في مختلف الأماكن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو دلبوح، أحمد.. (2010). إتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو الأحزاب السياسية والانخراط فيها . أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 26، ع. 2، 2010. ص ص. 295-327 تم استرجاعه من search.shamaa.org .