البحث المتقدم
     

إتجاهات الرأي لدى أساتذة جامعتي اليرموك وإربد الأهلية حول قضية اللاجئين الفلسطينيين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15026
المؤلف الربضي، مسعود. قسم العلوم السياسية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، اربد، الاردن
متغيرات العنوان Yarmouk University and Irbid National University professors' options towards the issue of Palestinian refugees [Article]
الصفحات ص ص. 437-463
المصدر أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 24، ع. 2، حزيران 2008
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  جامعة إربد الأهلية (الآردن)  -  اتجاهات المعلمين  -  اللاجئون  -  الاردن  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف هذا البحث الميداني إلى التعرف على اتجاهات الآراء لدى أعضاء هيئة التدريس من مستوى أستاذ مساعد فما فوق في جامعتي اليرموك وإربد الأهلية (مجتمع الدراسة) بشأن مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بأبعادها المختلفة، كما يطرحها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الصادر عنها في1948/12/11 ، والمعروف في الأدبيات العربية ب(حق العودة والتعويض)، وما إذا كانت هناك فروقات في اتجاهات الآراء ذات دلالة إحصائية؟ ومن بين أهم الموضوعات التي يتناولها هذا البحث: الجهة المسؤولة عن نشوء مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وأسبابها، وطبيعة القرار المنشئ (لحق العودة و التعويض)، والرؤية الإسرائيلية لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وللقرار المنشئ لحق العودة/194 . 1948.الخ ، وقد تمت معالجة هذه الموضوعات وغيرها في عشرة محاور رئيسية وانتهى البحث إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الآراء لدى عينة الدراسة من جامعتي اليرموك واربد الأهلية بشأن موضوعات الدراسة.ومن بين أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو أن القرار1948/194 ذو طبيعة غير ملزمة، وأن حق العودة حق فردي وجماعي وغير قابل للتصرف والتقادم ولا يسقط باعتراف أي طرف فلسطيني أو عربي بعدم إلزاميته، وأن مسؤولية بروز مشكلة اللاجئين الفلسطينيين تتحملها هيئة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وإسرائيل بدرجة الأساس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الربضي، مسعود.. (2008). إتجاهات الرأي لدى أساتذة جامعتي اليرموك وإربد الأهلية حول قضية اللاجئين الفلسطينيين . أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 24، ع. 2، حزيران 2008. ص ص. 437-463 تم استرجاعه من search.shamaa.org .