البحث المتقدم
     

تقويم منهج الفقه المطور لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير العليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20483
المؤلف العتيبي، نايف بن عضيب فالح العصيمي. جامعة الدمام المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Evaluating the developed fifth Curriculum for Saudi secondary school students in light of high order thinking skills (HOTS) [Article]
الصفحات ص ص. 93-136
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  التربية الاسلامية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من مدى تضمين مهارات التفكير العليا في منهج الفقه المطور لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير العليا اللازم تضمينها في منهج الفقه المطور، وتم تحويل هذه القائمة إلى معيار لتحليل المنهج القائم (أهدافاً، ومحتوى، أنشطة، وتقويماً)، ولقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اتساق في إيراد مهارات التفكير العليا في منظومة منهج الفقه بين عناصر المنهج المختلفة حيث جاءت مهارة التصنيف في الترتيب الأول في جانب الأهداف بنسبة 50.81%، وفى المحتوى كانت مهارة الإنتاج والتنبؤ بنسبة 37.76%، أما عن الأنشطة فقد كانت مهارة الاستنتاج في الترتيب الأول بنسبة 28.63%، وفي التقويم كانت مهارة الإنتاج والتنبؤ في الترتيب الأول بنسبة 44.16%، وانطلاقا من هذه النتيجة وضع الباحث تصوراً نظرياً (دون تطبيقه) لكيفية تضمين مهارات التفكير العليا في المنهج القائم، وأوصت الدراسة بضرورة بناء مناهج الفقه بناء جديداً، بما يسهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وبما يعين على تكوين جيل جديد مفكر، يبحث عن العلل والأسباب، ويستكشف الأدلة ويستنتج الأحكام ويصدر رأياً تجاهها، بحيث يستند هذا الرأي إلى دليل صحيح موثوق به. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، نايف بن عضيب فالح العصيمي.. (2013). تقويم منهج الفقه المطور لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير العليا . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013. ص ص. 93-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .